رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوروبا تفرض قيودًا على الواردات الزراعية الأوكرانية

نشر
الأمصار

أعلنت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، الموافقة على تشديد القيود على الواردات الزراعية التي مصدرها أوكرانيا، وفق ما أفادت الرئاسة البلجيكية للمجلس الأوروبي.

 

وبحسب الاتفاق سيتم تمديد إعفاء منتجات أوكرانيا من الرسوم الجمركية لعام واحد اعتبارا من يونيو، مع وضع سقف على واردات الدواجن والبيض والسكر والذرة والعسل والشوفان يوازي معدل الكميات المستوردة بين منتصف العام 2021 ونهاية العام 2023، على أن يعاد تلقائيا فرض رسوم عليها إذا تجاوزت هذا السقف.

 

ولم يتم وضع سقف للقمح، وهو ما طالبت به دول مثل فرنسا وبولندا في البداية.

 

ويتطلع المشرعون إلى انتخابات يونيو التي ستؤدي إلى تشكيل برلمان جديد. ويحرص كثر، وخصوصا المحافظين واليمينيين المتطرفين، على أن يظهروا للمزارعين الأوروبيين أنهم في صفهم.

 

وما زال يتعين إضفاء طابع رسمي على الاتفاق المبدئي في اجتماع لسفراء الاتحاد الأوروبي سيعقد في وقت متأخر الإثنين وأن تصادق عليه لجنة في البرلمان الأوروبي الثلاثاء.

 

وكان دبلوماسيون أشاروا في وقت سابق إلى أن الحدود القصوى ستقتطع نحو 240 مليون يورو (260 مليون دولار) مما تجنيه المنتجات الزراعية الأوكرانية في الاتحاد الأوروبي مقارنة بالعام 2023.

 

وتقول أوكرانيا إنها لا توفر سوى نحو 1% من إنتاج البيض في أسواق الاتحاد الأوروبي و2% من الدواجن بينما تعوض نقص السكر في أسواق التكتل.

 

وكالة الطاقة الذرية: الهجوم على محطة زابوريجيا النووية خطير


قالت هيئة الرقابة النووية التابعة للأمم المتحدة على منصة التواصل الاجتماعى "اكسX " إن هجمات الطائرات بدون طيار على محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا تسببت في أضرار بالمبنى الذي يضم أحد مفاعلاته الستة ولكن لم تتعرض السلامة النووية للخطر.

 

ووفقا لوكالة "رويترز"، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه تم الإبلاغ عن إصابة واحدة.

 

وأضافت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن "الأضرار التى لحقت بالوحدة 6 لم تعرض السلامة النووية للخطر، ولكن هذا حادث خطير يمكن أن يقوض سلامة نظام احتواء المفاعل".

 

وأضاف رئيس الوكالة، رافائيل جروسي، أنه كانت هناك ثلاث "ضربات مباشرة" لهذه المباني.

 

وحذر جروسى من أن: "الهجمات الطائشة تزيد بشكل كبير من خطر وقوع حادث نووى كبير ويجب أن تتوقف فورا".

 

روسيا تعلن تدمير مستودع زوارق مسيرة وقاذفتين لنظام صواريخ أوكرانية


صرحت وزارة الدفاع الروسية تدمير مستودع زوارق مسيرة نقلتها دول من حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى أوكرانيا.

وقالت الدفاع الروسية - في بيان، اليوم /الأحد/ - "لقد دمر الطيران العملياتي التكتيكي والقوات الصاروخية والمدفعية لمجموعات القوات المسلحة الروسية مستودعا لقوارب مسيرة نقلتها دول الناتو إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى قاذفتين لنظام الصواريخ المضادة للطائرات "إس-300" ورادار كشف وتتبع الأهداف الجوية".