رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

5 دول خليجية تعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك

نشر
الأمصار

فيما ينتظر المسلمون حول العالم الإعلان عن موعد متى سيكون عيد الفطر المبارك، دعت عدة دول عربية إلى تحري هلال شهر شوال للعام الهجري الجاري، اليوم الاثنين، حتى يتسنى لها الإعلان عن انتهاء شهر رمضان وموعد أول أيام العيد.

وأكدت دول السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات، اليوم الاثنين، أن غداً الثلاثاء، يعد المتمم لشهر رمضان المبارك والأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر.

بدورها حددت الجزائر مساء الاثنين لتحري رؤية هلال شهر شوال وتحديد أول أيام عيد الفطر، حسب ما أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

وأيضا دعت دار الافتاء في مصر إلى مراقبة هلال شهر شوال مساء الاثنين، لتحديد موعد أول أيام عيد الفطر بعد غروب شمس يوم الاثنين.

وأمس الأحد، حسم معهد الفلك الدولي في مصر موعد عيد الفطر المبارك في البلاد، مؤكداً أنه سيكون يوم الأربعاء.

وقال في بيان، إن "هلال شهر شوال سيولد بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثامنة و22 دقيقة، بتوقيت القاهرة يوم الاثنين 29 رمضان الموافق 8 أبريل".

كما أوضح أن "الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد غروب الشمس في القاهرة وفي غالبية العواصم العربية بذلك اليوم، حيث يغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس بنحو 10 دقائق في القاهرة وباقي المحافظات".

كذلك أشار إلى أنه "بذلك يكون يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر".

أما في المغرب فقد دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية إلى مراقبة هلال شهر شوال مساء يوم غد الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024.

بينما برز خلاف في ليبيا حول موعد رصد هلال رمضان وإثبات يوم عيد الفطر.

وبدا الخلاف بعدما طالبت الحكومة المكلفة من البرلمان من لجان التقصي التابعة للهيئة العامة للإفتاء بتحري هلال عيد الفطر يوم 28 من رمضان أي قبل الموعد المحدد بيوم، وذلك تحسبا أن يكون هناك خطأ في استطلاع هلال شهر رمضان، لتعلن الأوقاف الليبية أنه في حال رؤية الهلال في ذلك اليوم، سيصوم الليبيون 28 يوما فقط وسيكون مقررا عليهم صيام يوم إضافي بعد العيد.