رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد السعودية تُحذر من هطول أمطار غزيرة تضرب العاصمة الرياض

نشر
الأمصار

حذر المركز الوطني السعودي للأرصاد الجوية، اليوم الاثنين، من هطول أمطار غزيرة على منطقة العاصمة السعودية الرياض، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

حالة الطقس المتوقعة في السعودية اليوم:

وذكرت الأرصاد السعودية، في بيان لها، أن الأمطار تشمل الرياض والعاصمة والدرعية ورماح، وتستمر حتى الساعة 11 مساء اليوم الاثنين.

من جهتها، دعت هيئة الدفاع المدني السعودي المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والالتزام بتعليماتها.

حالة الطقس المتوقعة في السعودية خلال أيام عيد الفطر المبارك:

صرح نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية «الدكتور عبد الله المسند»، بأن الشهر إذا كان 30 يومًا بحساب أم القرى الفلكي فهذه حقيقة فلكية قطعية، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الإثنين.

وقال المسند خلال "بودكاست الجادة": "أما إذا كان الشهر حسب تقويم أم القرى 29 يوما، فهنا تكون الرؤية هي المعتمدة".

وحول ظروف رؤية هلال شوال لهذا العام 1445هـ، وكسوف الشمس، أفاد المسند عبر تغريدة على حسابه بمنصة "إكس": "يحدث كسوف للشمس يوم الاثنين 29 رمضان 1445 الموافق لـ 8 أبريل، يشاهد فقط في أمريكا الشمالية والوسطى وأجزاء من المحيطين الأطلسي والهادئ".

 

وأضاف: "سيغرب القمر يومها قبل الشمس في العالمين العربي والإسلامي، وعليه لن يكون هناك هلال يرى يوم 29 رمضان، حيث لم يجتمع القمر بالشمس، ولم يولد الهلال بعد".

وتابع قائلاً: "وهذه المرة سيكون الاقتران مشاهدا بل ومصورا في أقصى غربي أوروبا وفي أمريكا الشمالية والوسطى عبر حدث الكسوف الشمسي، وسيحصل الاقتران عند الساعة 09:23 من مساء يوم الاثنين وفقا لتوقيت السعودية".

واختتم بالقول: "وبناء عليه، رمضان سيكمل 30 يوما، والعيد سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل".

وفي سياق أخر، أصدر مفتي عام السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، تأكيدًا بأن إخراج صدقة الفطر نقودًا لا يجزئ، لأن ذلك مخالف لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين الذين كانوا يخرجونها من الطعام.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، قال مفتي عام المملكة: "زكاة الفطر تخرج من جنس طعام الآدميين من البر والأرز والزبيب والأقط وغير ذلك، وهي تجب على المسلم في المكان الذي يدركه فيه غروب الشمس في آخر يوم من رمضان، كما يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين".