رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الكويتي يبحث هاتفيًا مع نظيره الأردني الأوضاع في فلسطين

نشر
وزير الخارجية الكويتى
وزير الخارجية الكويتى عبدالله على اليحيا

بحث وزير الخارجية الكويتي عبدالله على اليحيا، فى اتصال هاتفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، تطورات الأوضاع المأساوية فى الأراضي الفلسطينية المحتلة والتنسيق والتشاور بشأن التصعيد الخطير فى قطاع غزة، والتأكيد على ضرورة دعم الجهود الدولية للإسراع فى توفير المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني فى أقرب وقت .

الكويت والأردن يبحثان الأوضاع في فلسطين

وقالت الخارجية الكويتية فى بيان لها، إن الاتصال تناول ايضا حث المجتمع الدولى للاضطلاع بمسؤولياته تجاه الوصول إلى حلٍ عادل ودائم للقضية الفلسطينية وتكثيف الجهود الدبلوماسية والسياسية فى هذا الإطار.

وبدوره، أعرب وزير الخارجية الكويتى عبدالله اليحيا عن تقديره للدور الفاعل الذى تقوم به المملكة الأردنية الهاشمية نحو تحقيق الأمن والاستقرار فى المنطقة، وتعزيز مسيرة العمل العربى المشترك، مؤكدا دعم دولة الكويت لكافة الجهود التى تقوم بها الأردن تجاه وقف هذه الحرب والحد من تداعياتها، ودعمها الكامل للجهود الدولية الرامية إلى إيجاد أنجع السبل لإنهاء التدهور الخطير الذى يهدد أمن المنطقة.

العراق يُعلن إرسال 10 ملايين لتر وقود إلى قطاع غزة

ومن ناحية أخرى، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن بغداد وافقت على إرسال عشرة ملايين لتر من الوقود إلى قطاع غزة دعمًا للشعب الفلسطيني.

وأضاف رئيس الوزراء في بيان أن العراق وافق أيضًا على استقبال جرحى فلسطينيين من غزة وتقديم العلاج لهم في مستشفيات حكومية وخاصة.

وأدى نقص الوقود إلى شل المستشفيات وشبكات المياه والمخابز وعمليات الإغاثة في القطاع.

حماس: نتمسك بمطالبنا للتوصل لاتفاق يحقق وقف العدوان وانسحاب الاحتلال

أكدت حركة حماس، أن وفد الحركة يصل إلى القاهرة ويلتقي وزير المخابرات المصرية، وذلك حسبما جاء في بيان عاجل لعدد من وسائل الإعلام.

وقالت حماس: “أكدنا التمسك بمطالبنا وحرصنا على التوصل لاتفاق يحقق وقف العدوان وانسحاب قوات الاحتلال وعودة النازحين”.

وأكد المصدر الإسرائيلي أن وفدا إسرائيليا رسميا سيغادر إسرائيل على الأرجح يوم الاثنين متوجهاً إلى قطر لمواصلة المحادثات.

وعلى حد قوله فإن "المسافة بين الطرفين لا تزال كبيرة، لكن التغيير الوحيد هو تقرير الوسطاء بأن حماس لن تجعل من إنهاء الحرب شرطا للصفقة بعد الآن".

وأوضح: "إذا كان هذا صحيحا بالفعل، فهو أمر درامي"، مشيرا إلى أن التباينات لا تزال كبيرة في مسألة عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، وكذلك في مسألة المطالبة بانسحاب قوات جيش الاحتلال من المواقع التي احتلها داخل القطاع.

وكانت أعلنت حركة حماس، الحاكمة في قطاع غزة، مشاركتها في جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار في القاهرة، عقب العثور على جثة رهينة إسرائيلي في خان يونس بغزة.