رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني يُخطط للقيام برحلة إلى القارة السمراء

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

يُخطط الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، لزيارة جنوب إفريقيا في الأشهر القليلة المُقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية، حسبما أفادت صحيفة «بيزنس داي» الجنوب إفريقية، اليوم الإثنين.

وقالت الصحيفة نقلًا عن وزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا ناليدي باندور أن زيلينسكي يريد زيارة جنوب إفريقيا عام 2024 "لإقامة علاقات تجارية أقوى معها، كما يرغب في مناقشة العلاقات التي يأمل أن تتبعها بعد تسوية المسألة العسكرية".

وأشارت الصحيفة إلى أن زيلينسكي يخطط للقيام برحلة إلى العديد من الدول الإفريقية، ولا سيما زيارة رسمية إلى جنوب إفريقيا.

صحفي أمريكي يكشف عن تهديدات واشنطن لـ «زيلينسكي» بقطع التمويل

صرح الصحفي الأمريكي «سيمور هيرش»، بأن مُفاوضات إنهاء الصراع في أوكرانيا كان من المُمكن أن تبدأ قبل شهور لكن واشنطن هددت «زيلينسكي» بقطع تمويل الاحتياجات غير العسكرية في حال انخراطه فيها، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الجمعة.

وقال مصدر للصحفي هيرش الذي نشر مقالة على موقع "سابستاك": قبل عدة أشهر، وقبل إعادة انتخاب فلاديمير بوتين، والتدهور العسكري الذي تعرض له الجيش الأوكراني، كنا على وشك البدء بمفاوضات معقولة. ولكن القيادة الأمريكية وجهت إنذارا حاسما لزيلينسكي، مفاده، "لا مفاوضات ولا تسوية، وإلا لن ندعمكم".

علمًا بأن الحكومة الأوكرانية تحصل من الولايات المتحدة على 45 مليار دولار سنويا لتغطية الاحتياجات غير العسكرية.

ووفقًا لهيرش، واشنطن ما زالت تؤمن بأن كييف ما زالت تملك فرصة ضئيلة للفوز.

وخلص المصدر إلى أن "أوكرانيا لا تملك فرص تحقيق النصر، والصراع  سينتهي بتحويل بوتين إلى أيقونة تاريخية في روسيا، بأعتباره الزعيم الذي سيعيد اللؤلؤة الوطنية ــ خاركوف من أيادي الغرب.

وفي خريف عام 2022، وقع زيلينسكي مرسوما يحظر على بلاده التفاوض مع روسيا طالما أن بوتين في سدة الحكم. من جانبها، أشارت موسكو مرارا لاستعدادها لمناقشة حل النزاع دبلوماسيا.

كما أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الكرملين لا يرى أي مؤشرات على تحول المزاج نحو المسار السلمي.

ووفقًا له، الأولوية المطلقة بالنسبة لروسيا هي تحقيق أهداف العملية الخاصة، ولكن هذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الوسائل العسكرية.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن السيادة الروسية على المناطق الجديدة، وعلى شبه جزيرة القرم، غير قابلة للنقاش.

ويحظى الصحفي الاستقصائي سيمور هيرش (الحائز جائزة بوليتزر) بمصداقية عالية في داخل الولايات المتحدة وخارجها، وسبق أن كشف الغموض الذي أحاط بالعديد من القضايا والحوادث لا سيما تفجير خطوط نقل الغاز (السيول الشمالية).

زيلينسكي: «أوكرانيا لا تحتاج إلى وجود عسكريين فرنسيين للقتال»

أكد الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، أن كييف لا تحتاج إلى وجود عسكريين فرنسيين للقتال، مُشيرًا في نفس الوقت إلى «أنه لايرى خطًأ بإرسال عسكريين لتدريب أفراد القوات الأوكرانية»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الثلاثاء.