رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باحث سياسي أمريكي ينتقد تصريحات «بلينكن» حول انضمام أوكرانيا للناتو

نشر
بلينكن
بلينكن

صرح البروفيسور الأمريكي «جون ميرشايمر»، بأن تصريح وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن» حول إمكانية ضم أوكرانيا لحلف الناتو يُفاقم الوضع في كييف وربما يأتي بنتائج عكسية تمامًا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأحد.

وقال البروفيسور في مقابلة مع قناة «Judging Freedom»، إن "هذا جنون، لم نكن نتوقعه من بلينكن، ومن إدارة بايدن ومن حلف الناتو".

وأضاف، في الواقع، التهديد بضم أوكرانيا للتحالف، يمنح الروس دافعا أكبر لتدمير أوكرانيا والسيطرة على مزيد من الأراضي.

وفقًا للبرفيسور، نتيجة لهذا التصريح، يمكن أن "تتحول تلك الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية إلى دويلة مارقة مختلة". مضيفا أن هذه التصريحات تأتي بنتائج عكسية تماما.

في اليوم السابق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الهدف من انعقاد قمة يوليو للناتو في واشنطن هو المساعدة في "بناء جسر" يؤدي لعضوية أوكرانيا في الحلف.

بلينكن يتحدث عن إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، أن الولايات المتحدة تُعارض إرسال القوات المسلحة إلى أوكرانيا، مُشيرًا إلى أن من شأن هذه الخطوة أن تقرب النزاع المباشر مع روسيا، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.

وقال بلينكن في تصريح لقناة LCI الفرنسية إن "سياسة الرئيس جو بايدن واضحة تماما: لن تكون هناك أي قوات أمريكية على أراضي أوكرانيا. وهذا ما من شأنه أن يقرب النزاع المباشر مع روسيا ونحن نريد تجنب ذلك".

وأضاف أن "ذلك لا يصب في مصلحة الولايات المتحدة ولا الحلفاء في الناتو".

وتعليقًا على إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن إمكانية إرسال القوات إلى أوكرانيا، قال بلينكن إن "كل واحد يجب أن يتخذ قراراته على المستوى الوطني وعلى مستوى الحلف".

وتابع: "في علاقاتنا الثنائية مع فرنسا، وفي إطار الناتو، نعمل معا. نحن نجري مناقشات ونتخذ القرارات معا".

وأشار بلينكن إلى أن الرئيس جو بايدن منذ أول أيام النزاع في أوكرانيا "كان على قناعة بأنه من الضروري تجنب الحرب مع روسيا، بغض النظر ما إذا كان ذلك تصعيدا تقليديا أو نوويا".

وأضاف: "ومنذ ذلك الحين هو كان يتحرك بهذا الاتجاه، حيث يدعم أوكرانيا ويتجنب الحرب مع روسيا".

يُذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن أن الدول الداعمة لأوكرانيا مناقشات خلال مؤتمر لها في باريس يوم 26 فبراير الماضي إمكانية إرسال القوات إلى أوكرانيا، لكنها لم تتوصل إلى أي توافق بهذا الشأن.

ومع ذلك لم يستبعد ماكرون إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا من أجل "منع روسيا من تحقيق الانتصار" هناك.

واشنطن تُوضح حقيقة عزمها إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا

أعلنت «واشنطن»، أنها لا تعتزم إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا للمُشاركة في العمليات القتالية هناك، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.