رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

احتفالات عيد الفطر المبارك.. تنوع العادات والتقاليد في الدول العربية

نشر
الأمصار

مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك، يتجه الأنظار نحو الاحتفالات والتقاليد التي تميز هذه المناسبة المباركة في الدول العربية، إن احتفالات العيد في العالم العربي تعكس تنوعًا ثقافيًا واجتماعيًا، حيث تتشابه وتتباين العادات والتقاليد في كل دولة عربية، مما يضيف جوًا من البهجة والسرور لهذه الفترة المباركة.

 مصر: ترسيخ الروحانية والتضامن

يشهد عيد الفطر في مصر احتفالات مميزة تتسم بالروحانية والتضامن الاجتماعي.

و يؤدّي المسلمون صلاة العيد في الساحات الكبيرة والمساجد العريقة بالقاهرة ومختلف المحافظات، حيث تعلو التكبيرات والتواشيح الدينية بالمساجد.

ويعد "كعك العيد" من سمات الاحتفال بالعيد في مصر، إذ تتفنن النساء في إعداده في المنزل ويلجئ بعضهن لشراءه جاهز، وتتميز الأحياء الشعبية بالتزيين وتعليق الشرائط الملونة والأضواء المبهج

 وبعد الصلاة، يتبادل الناس التهاني بقدوم العيد المبارك ويذهبون إلى المقابر للترحم على الأموات وقراءة بعض الآيات القرآنية عليهم. ومن بين العادات المميزة في مصر خلال العيد، تقديم الهدايا والعيدية للأطفال كعلامة على الفرح والتقارب الاجتماعي.

المملكة العربية السعودية: الاجتماعات والتقاليد العائلية

تتميز احتفالات عيد الفطر في المملكة العربية السعودية بالروح العائلية الدافئة والتضامن بين أفراد المجتمع. يبدأ الاحتفال في الصباح بصلاة العيد، ثم يتبادل الناس التهاني والأمنيات بعيد سعيد.

و  يعتاد الكثير من الأسر السعودية على استئجار الاستراحات والتجمع فيها للاحتفال بالعيد، حيث يتم تناول الأطعمة التقليدية والاستمتاع بأوقات الفرح والترفيه مع الأهل والأصدقاء.

الإمارات العربية المتحدة: الاستعدادات المسبقة والتزيين الجمالي

تشهد الإمارات العربية المتحدة استعدادات مسبقة لاستقبال عيد الفطر، حيث يقوم الأفراد بتجهيز المنازل وترتيبها وتجهيز الحلويات والأطعمة الشهية لاستقبال الضيوف.

ويعتاد النساء على وضع الحناء على أيديهن وأرجلهن، كما يتم تجهيز الملابس الجديدة للأطفال وتز

 

يين المنازل بالزينة والأضواء الملونة لإضفاء جو من البهجة والسرور على الأجواء.

السودان: التراث والتقاليد الشعبية

تتميز احتفالات عيد الفطر في السودان بالتراث والتقاليد الشعبية الغنية، حيث يتوافد الزائرون بعد صلاة العيد إلى الساحات قرب المساجد للاحتفال وتبادل التهاني.

 يقضي رجال الحي وقتًا ممتعًا على ضفاف النيل، حيث يشاركون في ولائم الطعام ويستمتعون بأجواء الفرح والسرور مع الأهل والأصدقاء.

 اليمن: الاحتفال بالنار والحنين للماضي

تتميز احتفالات عيد الفطر في اليمن بطقوس خاصة، حيث يقوم الناس بجمع الحطب ووضعه على هيئة أكوام عالية لحرقها ليلة عيد الفطر، كتعبير عن فرحتهم بقدوم العيد وحزنهم على وداعه. 

يعكس هذا الطقس الاحتفالي روح الانتماء والحنين للماضي والتقاليد الشعبية في اليمن.

وتحرص النساء على طهي الطعام اليمنى وتقديمه للضيوف ومن هذه الاكلات: السّباية وهي عبارة عن رقائق فطير مخلوطة بالدهن والعسل.

الكويت: الاجتماعات العائلية والتقاليد الشعبية

تتميز احتفالات عيد الفطر في الكويت بالاجتماعات العائلية الدافئة وتبادل التهاني والأماني بالسعادة والرخاء.

 يجتمع أفراد العائلة في البيت الكبير لتبادل التهاني وقضاء وقت ممتع معًا، ويتناولون الحلويات الكويتية الشهية ويشربون القهوة في جو من الفرح والسرور.

 

### المغرب: الأجواء الشعبية والتقاليد الثقافية

تتسم احتفالات عيد الفطر في المغرب بالأجواء الشعبية الدافئة والتقاليد الثقافية الغنية. يبدأ اليوم بأداء صلاة العيد وارتداء الزي التقليدي المغربي، ويقوم النساء بنقش الحنة على أيديهن وأرجلهن. تعكس هذه العادات والتقاليد الروح الاحتفالية والتراث الثقافي في المغرب.

### تونس: الفرح والاحتفالات الشعبية

تتميز احتفالات عيد الفطر في تونس بالفرح والاحتفالات الشعبية، حيث يجتمع الناس لتبادل التهاني وتناول الحلويات الشهية. يعتبر "بو طبيلة"، الشخص الذي يقوم بدق الطبول لإعلان قدوم العيد، جزءًا من التقاليد الشعبية التونسية التي تضيف لمسة من الفخامة والبهجة للاحتفال.

عادات عيد الفطر في الأردن

يزداد في عيد الفطر الإقبال على الطبق الرئيسي "المنسف" لدى الأردنيين، حيث تجتمع العائلة على الغداء لتناول طبقهم المميز، ومن أهم تقاليد العيد في الأردن "العيدية" التي تُعطى للنساء والأطفال، تعبيراً عن المحبة والتقدير، ولإدخال الفرح والسرور إلى قلوبهم، كما يرتدي الأردنيون ولا سيما الأطفال منهم الملابس الجديدة".

إلى جانب ذلك يُعدّ كعك العيد والمعمول من أشهر الحلويات التي تُقدّم في الأعياد، وعادةً ما تُحضّر في المنازل أو تُشترى جاهزةً من الأسواق، ولكن يفضّل أغلب الناس تحضيرها في المنازل لما في أجواء تحضير الكعك من بهجة وسرور وروائح طيّبة تعمّ المنازل، ومن أشهر أنواع المعمول في الأردن هو معمول الجوز أو الفستق الحلبيّ أو معمول التمر.

 فلسطين: الروحانية والتضامن الاجتماعي

تتميز احتفالات عيد الفطر في فلسطين بالروحانية والتضامن الاجتماعي، حيث يتوافد الناس إلى المسجد الأقصى الشريف لأداء صلاة العيد.

 بعد الصلاة، يذهب الناس إلى المقابر لقراءة القرآن على شهدائهم وتوزيع المال والكعك عن أرواحهم.

 تعكس هذه العادات والتقاليد الروح الدينية والانتماء للأرض والوطن في فلسطين.

ومن الحلويات التي تقدمها العائلات في فلسطين المحتلة البرازق والنقوع، وهي بذور لها رائحتها الزكية، إلى جانب الأغاني التي يؤديها الأطفال في اليوم الأخير من شهر رمضان وعيد الفطر.

وبعد الخروج من المساجد؛ يذهب العديد منهم إلى المقابر لقراءة القرآن على شهدائهم، ويوزعون المال والكعك عن أرواحهم، وتستعد النسوة بعمل الحلويات الشعبية، مثل المعمول، وحلي سنونك واليحمي.

عادات عيد الفطر في سوريا

يتميز اليوم الأول من عيد الفطر عند السوريين بالحرص على زيارة الأقارب والأهل والخلان والتمتع مع بعضهم البعض بتناول طعام الغداء وتناول حلويات العيد مع بعضهم البعض.

كما يجتمع أطفال العائلة ليلعبوا مع بعضهم في الملاهي والمراجيح والمتنزهات وفرحتهم وسرورهم بقضاء العيد في سعادة وسرور.

وعلى الرغم من مرور السنين وتغير العادات والتقاليد في كثير من الأمور والأحوال، إلا أن العيدية ما زالت شيء مقدس عند الأطفال والكبار أيضاً أحياناً فهم ينتظرون هذا الموعد لكي يجمعوا العيدية من الأب والأم والجد والجدة والخال والعم والأخ الأكبر.

وتمضي العائلات السورية الأيام الأخيرة قبل العيد في صنع  حلوى العيد، حيث تشتهر سوريا بالكثير من أنواع الحلويات منها الغريبة والبرازق وكعك العيد والمعمول وهو من أشهر أنواع الحلويات حيث يتم إعداده من عجين يتم عجنه بالسمن، ثم يُحشى بالتمر، أو الفستق، أو الجوز.

 العراق: الطقوس والأكلات التقليدية

يتميز عيد الفطر في العراق بالطقوس الخاصة والأكلات التقليدية التي تعكس الثقافة العراقية الغنية. 

تعتبر "الكاهي والقيمر" أكلة شهيرة في العراق، حيث تعتمد الأسر العراقية على تناولها في وجبة الفطور الرئيسية خلال أيام العيد

ويضاف إلى المائدة الشاي العراقي الذي يتم "تخديره" على الفحم ويضاف إليه الهيل، ويكون له مذاقه الخاص في صباح عيد الفطر بعد غيابه تماماً في صباح أيام شهر رمضان.

 تضفي هذه الأكلات الشهية جوًا من الفرح والسرور على الأجواء الاحتفالية في العراق.

سلطنة عمان: الأجواء الاحتفالية والفرح الشعبي

تتميز احتفالات عيد الفطر في سلطنة عمان بالأجواء الاحتفالية والفرح الشعبي، حيث يشهد الشارع العماني تجمعًا كبيرًا للناس من جميع الأعمار للاحتفال بالعيد وتبادل التهاني.

ة تعكس هذه الاحتفالات الروح الاجتماعية والتراثية العمانية التي تضفي على الأجواء لمسة من السعادة والانتماء.

 

 

من خلال هذا النظرة الشاملة على احتفالات عيد الفطر المبارك في الدول العربية، ندرك أنها تشكل جزءًا لا يتجزأ من الهوية الثقافية والدينية لسكان تلك الدول، حيث تعكس تلك العادات والتقاليد القيم والتقاليد العريقة التي تتوارثها الأجيال عبر العصور.