رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدبيبة: توزيع السلات الرمضانية إحياء للدور المهم لجمعية بيوت الشباب الليبية

نشر
الأمصار

شارك رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة منتسبي جمعية بيوت الشباب الليبية “شبيبتي روافع وطموح” جهودهم التطوعية الرمضانية.

بيان صحفي صدر عن المكتب الإعلامي للدبيبة اطلعت عليه صحيفة المرصد أشار لقيام هؤلاء المنتسبين توزيع السلات الرمضانية في نحو 25 مدينة ومنطقة فيما أطلع المشرفون على الجمعية رئيس حكومة تصريف الأعمال على آلية العمل في هذه الحملة الخيرية الرامية لتوزيع أكثر من 5 آلاف وجبة إفطار يوميا

ونقل البيان عن الدبيبة إشادته بجهود وعمل كافة الفرق في كل البلديات مثمنا دورهم المتميز في جميع الأعمال الخيرية والتطوعية مع التأكيد على أن الهدف من هذه الأعمال هو إرسال رسالة لعودة جمعية بيوت الشباب الليبية وإحياء دورها الحقيقي والفاعل بعد سنوات من الإهمال.

وكان تدرس "حكومة الوحدة الوطنية المُؤقتة في ليبيا"، ظاهرة ظاهرة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في بلدية زليتن، والتي أدت إلى غمر بعض المناطق ونزوح عدد من المواطنين من منازلهم، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لوزير الحكم المحلي بدر الدين التومي ، الثلاثاء، صحبة وزير الإسكان والتعمير أبوبكر الغاوي ورئيس جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق محمود عجاج، بهدف الوقوف على ظاهرة ارتفاع منسوب المياه الجوفية، واتخاذ الإجراءات والتدابير الطارئة لمعالجتها.

وفد حكومية يتفقد البرك والمستنقعات

واطلع المسؤولون على البرك والمستنقعات بكل من محلة النشيع والمنطرحة، الناجمة عن ارتفاع منسوب المياه، وكذلك الأضرار الناجمة عن هذه الظاهرة، وبحث سبل معالجتها.

وأكد التومي ضرورة مواصلة العمل وتكثيف الجهود في خطة المعالجة الطارئة للظاهرة، من خلال شفط وسحب المياه وضخها في البحر، والتي شرعت بها الوزارة بالتعاون مع شركتي المياه والصرف الصحي وخدمات النظافة مصراته فرع زليتن.

إجراء دراسات لوضع الحلول الجذرية للظاهرة

وقالت الوزارة، في بيان عبر صفحتها على فيسبوك، إن الفريق التقني يقوم حاليًا بالتوازي مع البحث عن مسببات الظاهرة بإجراء الدراسات اللازمة لوضع الحلول الجذرية والمستدامة للظاهرة بغية حماية المواطنين والبنية التحتية بالمنطقة.

وأعرب التومي عن التزام الحكومة بدعم البلدية في مواجهة هذه الظاهرة، والتعامل مع تداعياتها، مؤكدًا وجود فريق تقني من إدارات النفايات الصلبة والسائلة والإصحاح البيئي والمشروعات بوزارة الحكم المحلي يعمل على إعداد مشروع الصرف الأفقي للتخلص من المياه، بما يضمن عدم تكرار هذه الظاهرة.

وعلى هامش الزيارة، اجتمع مسؤولو حكومة الوحدة الوطنية الموقتة بمقر بلدية زليتن مع عميد البلدية مفتاح احمادي وأعضاء المجلس البلدي ومخاتير المحلات لمناقشة الظاهرة.

دراسة أكاديمية عن ظاهرة ارتفاع منسوب المياه

وفي مستهل الاجتماع قدم رئيس قسم الجيولوجيا بكلية العلوم زليتن عبدالهادي اشميلة عرضاً مرئياً حول دراسة ظاهرة ارتفاع منسوب المياه الأرضية للخزان الضحل بالبلدية ودراسة الأسباب والحلول.

وتهدف الدراسة إلى التعرف على مناسيب سطح الأرض بالمناطق المتضررة ومناسيب مياه الخزان الضحل، ونوعية المياه وخواصها لاسيما من الناحية الميكروبية وتحديد المواقع الأكثر تضرراً واقتراح الحلول المناسبة.