رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تعلن عن تركيبة الغرفة الثانية للبرلمان حسب الجنس والفئة العمرية

نشر
الأمصار

أعلن  مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، المصادقة على النتائج النهائية لانتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم وتركيبة الغرفة البرلمانية الثانية.

ويضمّ المجلس الوطني للجهات والأقاليم 77 عضوا بواقع 3 ممثلين عن كلّ مجلس جهوي (72 عضوا) وممثل  عن   كلّ مجلس إقليم (5 أعضاء).

تونس.. انطلاق تصويت الخارج في الانتخابات التشريعية

 الغرفة الثانية للبرلمان

وسيطرت التركيبة الذكورية على الغرفة الثانية للبرلمان، حيث يضم المجلس 67 رجلا (87 بالمائة) مقابل 10 نساء فقط  أي ما يعادل 13 بالمائة من إجمالي الأعضاء.

وأمّا الشرائح العمرية فكان نصيب الأسد للفئة العمرية بين 36 و60 سنة بـ 53 مقعدا. أمّا الفئة العمرية لأقل من 35 سنة فحصلت على 18 مقعدا.

فيما كانت الفئة العمرية لأكثر من 60 عاما ممثلة بـ 6 أعضاء.

وعادت 4 مقاعد من الغرفة الثانية للبرمان إلى أشخاص من ذوي الإعاقة.

توزيع أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم حسب الأقاليم


الإقليم الأول (ويضم ولايات بنزرت وباجة وجندوبة والكاف)
13 عضوا
الإقليم الثاني (ويضمّ ولايات تونس وأريانة وبنعروس ومنوبة ونابل وزغوان)
19  مقعدا
الإقليم الثالث (ويضمّ ولايات سليانة وسوسة والقصرين والقيروان والمنستير والمهدية)
13  مقعدا
الإقليم الرابع (ويضم ولايات صفاقس وسيدي بوزيد وقفصة وتوزر)
13 مقعدا
الإقليم الخامس (ويضمّ ولايات قابس ومدنين وقبلي وتطاوين)
13 مقعدا

ماذا يتنظر الشارع التونسي من ممثلي المجالس المحلية الجدد؟ | سكاي نيوز عربية

تونس تُعلن إحباط 31 عملية هجرة غير شرعية باتجاه السواحل الأوروبية

أعلنت «السُلطات التونسية»، إحباط 31 عملية هجرة غير شرعية جرى خلالها إنقاذ 1335 مُهاجرًا غير شرعي من الغرق في البحر المتوسط، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وذكر الحرس الوطني التونسي في بيان، أن وحداته تمكنت من إحباط عشرات الهجرات غير الشرعية عبر السواحل الشرقية للبلاد القريبة من إيطاليا.

وأفاد في بيانه بأن غالبية الأشخاص الذين تم إنقاذهم يحملون جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء.

 

وفي سياق مُتصل، اعتقلت قوات أمنية في ولاية صفاقس جنوبي البلاد، ثمانية منظمين للرحلات غير الشرعية وحجزت 14 مركبا حديديا، و23 محركا بحريا تستخدم في هذه الرحلات.

وتشهد السواحل التونسية والليبية منذ سنوات تدفقا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين الراغبين في الوصول إلى السواحل الجنوبية لبلدان الاتحاد الأوروبي، حيث أسفرت هذه العمليات عن غرق الآلاف وفقا لإحصائيات المنظمة الدولية للهجرة.

تونس تُعلن الإطاحة بشبكة دولية مُتخصصة في تهريب المُهاجرين

أعلنت "الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي"، أن وحداتها في ولاية "صفاقس"، أطاحت بشبكة مُتخصصة في تهريب الأشخاص من دولة مجاورة، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين.

ونقلت قناة "نسمة" التونسية، عن الحرس الوطني التونسي، قوله إن "الشبكة اختصت في تهريب المُهاجرين باتجاه صفاقس وإيوائهم على مراحل والتوسط للمشاركة في عمليات إبحار المهاجرين خلسة".

وأوضحت إدارة الحرس الوطني، في بيان لها، أنه "تم ضبط 13 أجنبيًا بأحد المنازل"، مُشيرة إلى أن "النيابة العامة أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنهم".