رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: التصعيد في ميانمار له آثار غير مباشرة على المنطقة

نشر
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ خالد الخياري، أن التصعيد المستمر للصراع في ميانمار، بعد أكثر من ثلاث سنوات من الانقلاب العسكري، يؤثر بشدة على المواطنين في جميع أنحاء البلاد، مع آثار غير مباشرة على المنطقة.

مجلس الأمن الدولي

وأشار الخياري - خلال جلسة بمجلس الأمن الدولي، اليوم/الخميس/ - إلى أن توسع القتال في جميع أنحاء البلاد حرم قطاعات كبيرة من المواطنين من الحصول على الاحتياجات والخدمات الأساسية وكان له تأثير مدمر على حقوق الإنسان والحريات الأساسية، إلى جانب عملية السلام، بحسب ما جاء على الموقع الرسمي للأمم المتحدة.
وأوضح أن معالجة الأسباب الجذرية لأزمة الروهينجا ستكون ضرورية لإنشاء مسار مستدام للخروج من الأزمة الراهنة، وأن الفشل في القيام بذلك واستمرار الإفلات من العقاب لن يؤدي إلا إلى استمرار تأجيج حلقة العنف المفرغة في ميانمار.

مجلس الأمن الدولي يعتمد قرارا حول توسيع وصول المساعدات إلى غزة | أخبار  الأمم المتحدة

وسلط الضوء أيضًا على الارتفاع المثير للقلق في أعداد اللاجئين من جماعة الروهينجا الذين يموتون أو يُفقدون أثناء قيامهم برحلات محفوفة بالمخاطر بالقوارب في بحر أندامان وخليج البنجال.

وشدد على أن أي حل للأزمة الحالية يتطلب توفر الظروف التي تسمح لشعب ميانمار بممارسة حقوقه الإنسانية بحرية وسلمية، وإنهاء حملة العنف والقمع السياسي التي يشنها الجيش.

وأضاف: "في هذا الصدد، سلط الأمين العام للأمم المتحدة أنطوينيو جوتيريتش، الضوء على القلق بشأن نية الجيش المضي قدمًا في الانتخابات وسط تصاعد الصراع وانتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء البلاد".

كما شدد على الحاجة إلى مزيد من الوحدة والدعم الدوليين، وقال إن الأمم المتحدة ستبذل قصارى جهدها وستواصل العمل مع الكتلة الإقليمية، ورابطة أمم جنوب شرق آسيا وجميع الأطراف المعنية بهذا الشأن. 

مقتل خمسة أشخاص في ضربات روسية استهدفت مدينة خاركيف بشرق أوكرانيا

قُتل خمسة أشخاص جراء ضربات روسية استهدفت مدينة خاركيف بشرق أوكرانيا، وفق ما أعلن مسؤولون. 

وأفاد رئيس بلدية المدينة إيغور تيريخوف على موقع تليغرام أن أربعة أشخاص بينهم ثلاثة من عمال الإنقاذ قتلوا وأصيب خمسة في قصف على مبان سكنية كانت قد استهدفت سابقا في "منطقة خاركيف المكتظة بالسكان".

وقال إن ضربة أخرى على "منطقة سكنية" أسفرت عن مقتل شخص خامس. 

أما حاكم خاركيف أوليغ سينيغوبوف فقد أفاد عن "أربع ضربات على الأقل" على المدينة خلال الليل.

وتستهدف القوات الروسية المدن الأوكرانية كل ليلة تقريبا، لكن موقع خاركيف بالقرب من الحدود الشمالية الشرقية لروسيا يجعلها من بين المدن الأكثر عرضة للقصف.

توعد رئيس جهاز المخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية، كيريل بودانوف، بشن هجمات تخريبية على السكك الحديد الروسية.

ووفقا لبودانوف، فإن خط السكة الحديد الذي تبنيه روسيا عبر مناطق جديدة يمكن أن يصبح مشكلة خطيرة بالنسبة لأوكرانيا.

وقال "لقد قامت روسيا بالفعل ببناء خط سكة حديد منذ أكثر من عام للربط بين أراضينا الجنوبية المحتلة مؤقتا".

وأضاف: "هذه العملية على وشك الانتهاء وقد يشكل ذلك مشكلة خطيرة بالنسبة لنا".