رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جيش الاحتلال الإسرائيلي يلغي إجازات جنوده تحسبًا لرد إيران

نشر
جيش الاحتلال الإسرائيلي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت القناة ١٤ الإسرائيلية، أن جيش الاحتلال يلغي إجازات جنوده نهاية الأسبوع تحسبا لرد إيران على الغارة في دمشق، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

أعاقت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بيانا صاغته روسيا في مجلس الأمن الدولي كان من شأنه إدانة هجوم تعرض له مجمع السفارة الإيرانية في سوريا وتتهم طهران إسرائيل بالمسؤولية عنه.

وتتعين الموافقة على البيانات الصحفية الصادرة عن المجلس المؤلف من 15 عضوا بالإجماع. وقال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة، بدعم من فرنسا وبريطانيا، أبلغت بقية الدول بالمجلس بأن العديد من الحقائق بشأن ما حدث يوم الاثنين في دمشق لا تزال غير واضحة، ولم يكن هناك توافق في الآراء بين أعضاء المجلس خلال اجتماع عقد يوم الثلاثاء.

وقال دميتري بوليانسكي نائب مندوب روسيا في الأمم المتحدة في منشور على تويتر "هذا بمثابة مثال صارخ للمعايير المزدوجة التي تستخدمها ’الترويكا’ الغربية ونهجها... تجاه الالتزام بالقانون والنظام في السياق الدولي".

الخارجية السعودية تعرب عن إدانتها لاستهداف قنصلية إيران بدمشق

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها لاستهداف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق يوم الاثنين، وذلك حسبما جاء في بيان لها عبر صفحتها عبر “إكس”.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية رفض المملكة القاطع لأي استهداف للمنشآت الدبلوماسية، مشددة على أن استهداف المنشآت الدبلوماسية يُعد انتهاكاً للقوانين الدولية.

وإليكم بيان وزارة الخارجية السعودية: 

"تُعرب وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية لاستهدف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، معبرةً عن رفض المملكة القاطع استهداف المنشآت الدبلوماسية لأي مبررٍ كان، وتحت أي ذريعة، والذي يعد انتهاكاً للقوانين الدبلوماسية الدولية وقواعد الحصانة الدبلوماسية".

أفاد الحرس الثوري الإيراني مساء الإثنين، بأن سبعة من عناصره، بينهم ضابطان كبيران، قتلوا في الضربة الإسرائيلية التي استهدفت قنصلية طهران في دمشق.

وأصدر الحرس الثوري بياناً ضمنه تنديداً شديداً بالهجوم، مؤكداً أن بين القتلى العميد محمد رضا زاهدي قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري في سوريا ولبنان، ونائبه العميد محمد هادي حاجي رحيمي.

الخارجية السورية: تزامن الاستهداف الإسرائيلي مع هجوم الإرهابيين ليس صدفة

أدانت وزارة الخارجية السورية الاستهداف الإسرائيلي، على ريف حلب، مشيرة إلى أن تزامنه مع هجوم الإرهابيين ليس صدفة.

وذكر بيان الخارجية: "تدين سوريا العدوان الإرهابي الذي شنه كيان الاحتلال الإسرائيلي فجر الجمعة، مستهدفا عددا من النقاط في ريف حلب، ما أسفر عن استشهاد وجرح عدد من المدنيين والعسكريين ووقوع خسائر مادية بالممتلكات العامة والخاصة".