رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: مشروع مدينة الأغالبة الطبية سيلعب دورًا محوريًا في التنمية

نشر
الأمصار

أفاد رئيس الحكومة التونسي أحمد الحشاني، بأن مشروع مدينة الأغالبة الطبية بالقيروان له أهمية اقتصادية واجتماعية وعلمية وسيكون له دورًا محوريًا في تنمية المناطق المجاورة له.

 

جاءت تصريحات الحشانى خلال جلسة لمجلس وزارى مصغر بشأن مشروع مدينة الاغالبة الطبية بالقيراون وذلك بحضور وزيرة المالية سهام البوغديرى نمصية، ووزيرة الاقتصاد والتخطيط فريال السبعي، ووزير الصحة على مرابط، ووزيرة التجهيز والاسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل سارة الزعفراني. وذلك وفقا لبيان للحكومة التونسية.

 

وأكد رئيس الحكومة التونسية أن هذا المشروع سيسهم فى إعطاء قدرة تنافسية فى عدة مجالات على غرار الخدمات الصحية والصناعات ذات الصلة والسياحة العلاجية.

 

وأشار البيان إلى أن هذا المشروع سيوفر أكثر من 42 الف فرصة عمل إلى جانب خلق أسواق جديدة للتصدير المنتجات المبتكرة فى المجال الصحي، كما يتكون من مناطق خدمات صحية، ومنطقة سياحية وثقافية وترفيهية ورياضية، ومنطقة صناعية متعلقة بالقطاع الصحي.

 

المؤشر الرئيسي لبورصة تونس يتماسك وسط تحديات اقتصادية


أعلنت السوق المالية التونسية تطور المؤشر الرئيسي لبورصة تونس للأوراق المالية "توننداكس"، وذلك على الرغم من الوضع العالمي الدقيق والذي يتسم ببطء الانتعاش الاقتصادي في جميع أنحاء العالم والتوترات الجيوسياسية التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا، وكذلك السياق الذي يواجه فيه الاقتصاد الوطني العديد من التحديات.

وفي هذا الصدد، سجل المؤشر المرجعي للسوق المالية في الفترة من 25 إلى 29 مارس 2024، تقدما كبيرا بنسبة 1.1 بالمائة، مرتفعا إلى 8921.3 نقطة، ليصل بذلك أداؤه السنوي إلى مستوى مرضي في حدود +2 بالمائة.

أهمية البيئة الاقتصادية

هذه الزيادة، وإن كانت متواضعة نسبيا بالأرقام المطلقة، فإنها تكتسي أهمية قصوى في بيئة اقتصادية وطنية تتسم بوجود تحديات مختلفة.

يأتي هذا الأداء المشجع لمؤشر توناندكس أيضا في وقت شهد فيه التداول في السوق المالية التونسية تسارعا ملحوظا، اذ ساهم اتمام صفقتين مجمعتين على أسهم الشركة التونسية للبلور بمبلغ إجمالي قدره 33.6 مليون دينار في تعزيز مستويات التداول، مما مكن من تطورها الى مستوى مهم بلغ 51.1 مليون دينار خلال الأسبوع.

ويظهر تماسك المؤشر المرجعي لبورصة تونس في مواجهة التحديات الاقتصادية المحلية ثقة المستثمرين في السوق المالية وقدرتها على تحقيق عوائد مجزية على الرغم من ظروف مالية مختلفة.

كما يمكن تفسير هذا التماسك بما تشهده المؤسسات التونسية المدرجة في البورصة من استقرار في مؤشراتها وهو ما يشير الى قدرتها على الازدهار وخلق القيمة حتى في الظروف الاقتصادية الدقيقة لا سيما في المحيط الإقليمي والدولي.

من الضروري النظر في معطيات تطور مؤشر "توننداكس" ودراسة العوامل الكامنة وراء تحسن أدائه بشكل نقدي وعميق بالخصوص في محور استدامة تطوره والطابع المتجذر الذي تكتسيه.