رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لافروف يبحث الأزمة الأوكرانية مع سفراء 70 دولة في موسكو

نشر
الأمصار

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيعقد مائدة مستديرة مخصصة للنقاش حول أوكرانيا بمشاركة سفراء من أكثر من 70 دولة غدًا الخميس.

وأضافت زاخاروفا أنه من المقرر أن يجرى لافروف ندوة للنقاش بشأن الوضع في أوكرانيا؛ خلال مائدة مستديرة في الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية في موسكو بمشاركة سفراء أكثر من 70 دولة غدا الخميس، وذلك تحت عنوان "الأزمة الأوكرانية. الأبعاد السياسية والقانونية لحقوق الإنسان"، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.

وتابعت بالقول "إن وزارة الخارجية الروسية تثمن مثل هذه الفعاليات في الأكاديمية الدبلوماسية لأنها تتيح للجانب الروسي إجراء مناقشات مفتوحة حول أبرز القضايا الملحة المتعلقة بالأزمة الأوكرانية".

بلينكن يتحدث عن إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، أن الولايات المتحدة تُعارض إرسال القوات المسلحة إلى أوكرانيا، مُشيرًا إلى أن من شأن هذه الخطوة أن تقرب النزاع المباشر مع روسيا، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال بلينكن في تصريح لقناة LCI الفرنسية إن "سياسة الرئيس جو بايدن واضحة تماما: لن تكون هناك أي قوات أمريكية على أراضي أوكرانيا. وهذا ما من شأنه أن يقرب النزاع المباشر مع روسيا ونحن نريد تجنب ذلك".

وأضاف أن "ذلك لا يصب في مصلحة الولايات المتحدة ولا الحلفاء في الناتو".

وتعليقًا على إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن إمكانية إرسال القوات إلى أوكرانيا، قال بلينكن إن "كل واحد يجب أن يتخذ قراراته على المستوى الوطني وعلى مستوى الحلف".

وتابع: "في علاقاتنا الثنائية مع فرنسا، وفي إطار الناتو، نعمل معا. نحن نجري مناقشات ونتخذ القرارات معا".

وأشار بلينكن إلى أن الرئيس جو بايدن منذ أول أيام النزاع في أوكرانيا "كان على قناعة بأنه من الضروري تجنب الحرب مع روسيا، بغض النظر ما إذا كان ذلك تصعيدا تقليديا أو نوويا".

وأضاف: "ومنذ ذلك الحين هو كان يتحرك بهذا الاتجاه، حيث يدعم أوكرانيا ويتجنب الحرب مع روسيا".

يُذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن أن الدول الداعمة لأوكرانيا مناقشات خلال مؤتمر لها في باريس يوم 26 فبراير الماضي إمكانية إرسال القوات إلى أوكرانيا، لكنها لم تتوصل إلى أي توافق بهذا الشأن.

ومع ذلك لم يستبعد ماكرون إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا من أجل "منع روسيا من تحقيق الانتصار" هناك.