رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال تايوان.. شاهد لحظة وقوع الهزة الأرضية الأقوى منذ 25 عاما

نشر
زلزال تايوان.
زلزال تايوان.

أعلن جهاز الإطفاء الوطني في تايوان، عن مصرع 4 أشخاص وإصابة المئات، وذلك في أعنف زلزال يضرب ساحل جزيرة تايوان منذ 25 سنة.

وسجلت الوفيات اليوم الأربعاء، في مقاطعة هوالين مركز زلزال تايوان، إذ قضى ثلاثة من الضحايا على طريق للتنزه والرابع في نفق طريق سريع.

وتخطت قوة الزلزال 7 درجات ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدة أجزاء من تايبيه، وإصدار تحذير من حدوث أمواج مد عاتية تسونامي في جزر جنوب اليابان والفلبين.

وقالت إدارة الطقس المركزية في تايوان، إن الزلزال وقع الساعة 07.58 صباحاً (23.58 بتوقيت جرينتش) على عمق 15.5 كيلومتراً قبالة ساحل الجزيرة الشرقي.

في حين أظهرت بعض اللقطات التي عرضتها القنوات المحلية جسورا تهتز ومباني تنهار في مدينة هوالين القريبة من مركز الزلزال، لافتة إلى أن بعض الأشخاص حوصروا.

بينما وصف هذا الزلزال بأنه الأقوى منذ 25 عاماً، أي منذ 1999 عندما قتل آخر قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص ودمر كلياً أو جزئياً 50 ألف مبنى في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.

عالم الزلازل الهولندى تنبأ بزلزال تايوان ويتوقع زيادة الهزات التابعة

علق عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس، على زلزال تايوان العنيف فجر اليوم، مذكّراً بما أشار إليه قبل أيام حول احتمال حدوث زلزال كبير، وذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه في منصة اكس.

وأرفق الخبير الفلكي التغريدة برابط يحوي التحليل التفصيلي للمؤشرات التي سبقت زلزال تايون قال فيها، إن التحليل الكوكبي والزلزالي الجديد يشير وفق الخط البياني الممتد خلال الأيام العشرة الأخيرة إلى احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير، بحسب شبكة العربية.

زلزال تايوان

كما تابع قائلاً: "حذاري.. هناك احتمال واضح استناداً إلى الإحصائيات، لوقوع نشاط زلزالي كبير، متوقعا زيادة زلزالية دون أن يحدد ماهيتها تماماً".

ورأى احتمالية وصول قوة الزلزال إلى 5 - 6 درجات تقريباً، محدداً أن ذلك سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة (نشر الفيديو قبل أسبوع من اليوم).

كوريا الشمالية تُطلق صواريخ كروز باتجاه البحر الشرقي

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، أن «كوريا الشمالية» أطلقت صواريخ كروز باتجاه البحر الشرقي، حسبما أفادت وكالة «يونهاب»، الأربعاء.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أنها رصدت إطلاق الصواريخ في حوالي الساعة التاسعة صباحا نحو المياه شمال شرق مدينة وونسان على الساحل الشرقي، دون أن تحدد عدد الصواريخ.

وقالت الهيئة في رسالة نصية للصحفيين: "بينما نعزز مراقبتنا ويقظتنا، يقوم جيشنا بالتنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة، برصد أي علامات على استفزازات إضافية من كوريا الشمالية".

وتعد هذه هي المرة الخامسة التي يطلق فيها الشمال صواريخ كروز هذا العام.

ولا تخضع اختبارات صواريخ كروز للعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية، وذلك خلافا للصواريخ الباليستية التي تعتمد تكنولوجيا صواريخ الفضاء.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع أعلنت كوريا الشمالية أنها نجحت في تطوير نظام جديد للتحكم في القذائف الباليستية وقاذفات الصواريخ المتعددة.