رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: «نرفض انتهاك سيادة الأردن بعد تهديدات كتائب حزب الله»

نشر
العراق والأردن
العراق والأردن

أكد مسؤول عراقي، أن بلاده لن تسمح بانتهاك سيادة «الأردن»، بعد إعلان فصيل مسلح موالٍ لإيران استعداده لتسليح «المقاومين» في الجارة الغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الأربعاء.

وتعهدت «كتائب حزب الله» في العراق بتجهيز «مقاتلين أردنيين» بأسلحة وقاذفات مضادة للدروع وصواريخ تكتيكية.

ولم تُعلق الخارجية العراقية على تهديد الفصيل الموالي لإيران، إلا أن مسؤولاً حكومياً، قال لـ«الشرق الأوسط»، إن «الواقع لا يسمح لأي جهة عراقية بتسليح مجاميع خارج البلاد للقيام بتحركات مشبوهة»، مشدداً على أن «العراق يرفض انتهاك سيادة البلد الجار».

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته، أنه «لا دليل على أرض الواقع يشير إلى إمكانية تسليح مجاميع في الأردن».

وفي الأردن، قيّمت المؤسسات الأمنية إعلان الفصيل العراقي بأنه «مجرد استعراض إعلامي»، من «شأنه إشاعة أجواء التوتر في المنطقة فقط».

وقال مصدر حكومي أردني لـ«الشرق الأوسط»، إن بلاده «أفشلت في الآونة الأخيرة محاولات ومخططات متعددة من قبل تنظيمات مسلحة نشطة على الحدود مع العراق».

العراق.. حركة «النجباء» تُصدر بيانًا بعد اغتيال مستشارين إيرانيين بدمشق

أصدرت حركة «النجباء» العراقية، إحدى فصائل المقاومة الاسلامية في العراق، بيانًا بشأن اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لمستشارين عسكريين في الحرس الثوري الإيراني وآخرين في دمشق، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وقالت حركة "النجباء" في بيان لها: "تدين المقاومة الإسلامية "حركة النجباء" بأشد عبارات الإدانة العمل الإرهابي الغاشم المتمثل باستهداف القنصلية الإيرانية في سوريا من قبل الكيان الصهيوني الغاصب".

وأضاف البيان: "وتعد المقاومة الإسلامية هذا العمل الجبان الذي أدى إلى استشهاد مجموعة من قادة الحرس الثوري وعلى رأسهم الجنرالان محمد رضا زاهدي ومحمد هادي حاج رحيمي ورفاقهما تحديا صارخا للأعراف الدبلوماسية والاتفاقات الدولية، وهو بمثابة إعلان حرب على الجمهورية الإسلامية في إيران".

وتابعت الحركة في بيانها: "كما تجدد المقاومة الإسلامية - حركة النجباء - موقفها الداعم لحق الجمهورية الإسلامية في الدفاع عن النفس وفي الوقت نفسه حقها في الرد على هذه الانتهاكات في المكان والزمان اللذين تختارهما، ونعلن أننا على أهبة الاستعداد لاتخاذ أي إجراء يمثل ردا على هذه الانتهاكات التي ترتكبها القوات الصهيونية المحتلة متجاهلة كل الأعراف والمواثيق الدولية، لا سيما تلك الجرائم المريعة التي ترتكب كل يوم في غزة تحت مرأى ومسمع العالم أجمع".

هذا وارتفع عدد القتلى في الهجوم الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق إلى 13 قتيلا، بينهم 7 أعضاء في الحرس الثوري الإيراني.

العراق يُصدر بيانًا شديد اللهجة بعد الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية بدمشق

دانت «وزارة الخارجية العراقية»، بشدة الغارة الإسرائيلية على مقر القنصلية الإيرانية بالعاصمة السورية «دمشق»، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.