رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفليبين تطلق تحذيرًا من خطر حدوث "تسونامي" وتأمر بإخلاء المناطق الساحلية

نشر
تسونامي
تسونامي

أعلنت وكالة الصحافة الفرنسية، أن الفليبين تطلق تحذيرًا من خطر حدوث "تسونامي" وتأمر بإخلاء المناطق الساحلية.

وجهت السلطات في اليابان، بإخلاء المناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية بعد أن أدى زلزال قوي إلى إطلاق تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي).

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن تصل أمواج ارتفاعها حتى ثلاثة أمتار إلى الساحل الجنوبي الغربي لليابان في نحو الساعة العاشرة صباحا (0100 بتوقيت جرينتش).

وجاء التحذير بعد وقوع زلزال بلغت قوته الأولية 7.5 درجة في المحيط بالقرب من تايوان.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان إن زلزالا قوته 7.2 درجة ضرب العاصمة تايبه صباح اليوم الأربعاء.

وكان ضرب زلزال عنيف بقوة 5,3 درجة بالقُرب من العاصمة اليابانية «طوكيو»، حيث اهتزت المباني وانطلقت أجهزة الإنذار على الهواتف، من دون أن تُصدر السلطات تحذيرًا من حدوث تسونامي، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الخميس.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أن الزلزال الذي وقع في جنوب إيباراكي، شرق طوكيو، كان على عمق 50 كيلومترا.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات، لكن القطارات السريعة أوقفت عملياتها بين طوكيو وكورياما في منطقة فوكوشيما شمال شرق اليابان بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وفق هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وقال هيرويوكي سانادا المسؤول في هيئة التنظيم النووي إنه لم يتم الإبلاغ عن "أي خلل" في محطة "توكاي دايني" النووية في إيباراكي التي تم وقفها لإجراء اختبارات السلامة.

الإمارات تؤمن 44.1% من واردات اليابان النفطية في فبراير 2024

تؤمن دولة الإمارات العربية المتحدة حاجة اليابان من الطاقة، حيث بلغت 44.1% من الواردات النفطية في فبراير/شباط 2024.

وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية إن واردات اليابان النفطية من دولة الإمارات العربية المتحدة بلغت في شهر فبراير 2024 / 31.3 مليون برميل أو 44.1 في المائة من إجمالي الواردات .

وخلال الشهر ذاته استوردت اليابان حوالي 71 مليون برميل نفط كانت حصة النفط العربي فيها 96.7 في المائة أو 68.74 مليون برميل، مصدرها الإمارات و المملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، وعُمان.