رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مؤشر الدولار الأمريكي يواصل الهبوط بحركة التداولات العالمية

نشر
الأمصار

يواصل مؤشر الدولار الأمريكي الهبوط بحركة تداولات اليوم الثلاثاء الموافق 2 أبريل 2024، بعد ظهور دفعات من البيانات الأمريكية الهامة التي ألقت الضوء على استقرار التضخم الأمريكي في الفترة الأخيرة، وفقًا لسلسلة المؤشرات الأكثر مصداقية واعتمادية لدى الفيدرالي؛ مؤشرات نفقة الاستهلاك الشخصي.


مؤشر الدولار، الذي يرسم صورة واضحة لأداء  العملة الأمريكية مقابل سلة العملات الرئيسية، إلى 104.47 نقطة مقابل الإغلاق اليومي الماضي الذي سجل 104.54 نقطة.


وسجلت قراءة مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي ارتفاعًا بـ0.3% فقط في فبراير الماضي مقابل القراءة السابقة والتوقعات التي أشارت إلى 0.4% والتوقعات التي أشارت إلى نفس الرقم، وذلك وفقًا للقراءة الشهرية.

كما سجلت قراءة  مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي ارتفاعًا بـ2.5% فقط في فبراير الماضي مقابل قراءة نصف الشهر من العام الماضي التي سجلت ارتفاعًا إلى 2.4%، وهو ما جاء متوافق وتوقعات الأسواق التي أشارت إلى 2.5%.

وارتفعت القراءة الشهرية لمؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي باستثناء أسعار الغذاء والطاقة بـ 0.3% الشهر الماضي مقابل القراءة السابقة التي سجلت ارتفاعًا بـ0.5%، وهو ما توافق مع توقعات السوق التي أشارت إلى نفس الرقم.

وكان أعلن «الفيدرالي الأمريكي»، أنه لا يزال يتوقع خفض سعر الفائدة الرئيسي ثلاث مرات خلال العام 2024 رغم الدلائل على أن التضخم ظل مُرتفعًا بشكل مُفاجئ في بداية العام، حسبما أفادت وكالة «أسوشيتد برس»، اليوم الخميس.

وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة للمرة الخامسة على التوالي في ختام اجتماع السياسة. 

ووفقًا لمسؤولين في البنك، هم لا يزالون يتوقعون تخفيضات أقل في أسعار الفائدة عام 2025، وقد رفعوا توقعاتهم للتضخم بشكل طفيف، وبعد إنهاء اجتماعهم الأخير، أبقى هؤلاء المسؤولون سعر الفائدة القياسي دون تغيير للمرة الخامسة على التوالي.

وفي توقعاتهم الفصلية الجديدة، توقع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي استمرار نمو أقوى وتضخم عنيد هذا العام والعام المقبل، ونتيجة لذلك، توقعوا أن تظل أسعار الفائدة أعلى قليلاً لفترة أطول.

التضخم الأساسي

ويتوقعون الآن حدوث ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2025، نزولا من أربعة في توقعاتهم خلال شهر ديسمبر، ويتوقعون أيضا أن يظل التضخم الأساسي الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، عند 2.6 % بحلول نهاية عام 2024، ارتفاعا من توقعاتهم السابقة البالغة 2.4 % في يناير، بلغ التضخم الأساسي 2.8 % وفقا للمقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وبشكل عام، تشير توقعات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى أن صناع السياسات يتوقعون أن يستمر الاقتصاد الأمريكي في التمتع بمزيج غير عادي: سوق عمل واقتصاد صحيين جنبا إلى جنب مع تضخم يستمر في التباطؤ - بشكل تدريجي أكثر مما توقعوا قبل ثلاثة أشهر.

اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في يونيو

وقد توقع معظم الاقتصاديين أن يكون اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في يونيو الوقت الأكثر ترجيحا للإعلان عن أول خفض لأسعار الفائدة، سيبدأ في عكس 11 ارتفاعا فرضها منذ عامين.