رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يوجه بالتحقيق في حادثة دهس التلاميذ بالبصرة وإغاثة الجرحى

نشر
الأمصار

أجرى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، اتصالا بمحافظ البصرة أسعد العيداني لمتابعة تفاصيل حادثة دهس التلاميذ الأليمة.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان له، أن "السوداني أجرى اتصالا بمحافظ البصرة أسعد العيداني لمتابعة تفاصيل حادثة دهس التلاميذ الأليمة”.

واضاف البيان أن “رئيس الوزراء قدم التعزية لذوي الضحايا “، معربا عن عميق مواساته لهم كما ووجه بمتابعة تفاصيل الحادث والتحقيق فيها للوقوف على جميع الملابسات وسرعة إغاثة الجرحى وإسعافهم”.

 

 

وكانت تعرضت منطقة الهارثة في البصرة بالعراق إلى كارثة مروعة، حيث دهست سيارة نقل "تريلة" خمسين تلميذًا أثناء خروجهم من المدرسة. 

وأسفرت هذه الحادثة الفظيعة عن وفاة عشرين من الطلاب وإصابة البقية بجروح متفاوتة.

وفور وقوع الحادث، هرعت فرق الإنقاذ والإسعاف إلى مكان الواقعة لتقديم الإسعافات الأولية للمصابين ونقلهم إلى المستشفيات المجاورة لتلقي العلاج اللازم.

تم فتح تحقيق فوري لتحديد أسباب الحادث المأساوي، في حين لم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حتى اللحظة.

عدد حوادث السير المسجلة منذ مطلع العام الحالي

وكانت أعلنت مديرية المرور العامة، اليوم الجمعة، عدد حوادث السير المسجلة منذ مطلع العام الحالي.

وقال مدير علاقات إعلام المرور العميد زياد القيسي، إن "مديرية المرور العامة سجلت منذ 1 كانون الثاني 2023، وإلى الآن أكثر من 7000 حادث سير بين إصطدام وإنقلاب ودهس".

وعن عدد الضحايا، تقول مديرية المرور العامة، إن "الإحصائيات مرتبطة بوزارة الصحة العراقية".

وفيما يتعلق بأسباب الحوادث قال العميد القيسي، إن "60% إلى 70% من الحوادث يكون سببها السائق، أما النسب البقية فهي تتراوح ما بين الطريق والمركبة".

مصرع 18 زائراً أغلبهم إيرانيون بحادث سير العراق

وفي 2 سبتمبر الماضي، قتل 18 شخصا غالبيتهم من الزوار الإيرانيين في حادث سير وقع، في شمال بغداد، في حصيلة جديدة، بحسب مصادر طبية.

ووقع الحادث بين مدينتي الدجيل وسامراء في محافظة صلاح الدين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية عن المدير العام لدائرة الصحة في المحافظة خالد برهان.

ووقع الحادث يين حافلتين صغيرتين في نفس اليوم، وأدى إلى مقتل 18 شخصا وإصابة 15 آخرين، بحسب ما أفاد مصدر طبي في صلاح الدين فرانس برس.

 وقال المصدر إن شهود عيان أشاروا إلى أن سائق إحدى الحافلات قد يكون غفا خلف المقود أثناء القيادة.

ولفت مصدر طبي ثانٍ، إلى أن 14 من القتلى هم من الزوار الإيرانيين، بالإضافة إلى أفغانيين اثنين وشخصين مجهولَي الهوية.