رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. النقل تعلن قرب فتح مسارات جديدة وإعادة 10 طائرات للخدمة

نشر
مطار بغداد
مطار بغداد

أعلنت وزارة النقل في العراق، اليوم الثلاثاء، عن وضع خطة استراتيجية لإعادة تأهيل المطارات، وفيما أشارت إلى عزمها فتح مسارات جديدة للخطوط الجوية العراقية، أكدت أن خطة العام 2024 تتضمن إعادة 10 طائرات للخدمة.

وقال مدير العلاقات والإعلام في وزارة النقل في العراق ميثم الصافي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن وزارة النقل وضعت خطة استراتيجية بإعادة تأهيل المطارات، تقسم إلى خطة آنية ومستقبلة، كما تم الاتفاق مع مؤسسة ifc وهى مؤسسة التمويل التابعة للبنك الدولي، لوضع خطط استراتيجية لتطوير وتأهيل المطارات.

وأضاف مدير العلاقات والإعلام في وزارة النقل في العراق ميثم الصافي، أن هناك متابعات مكثفة من قبل وزير النقل رزاق محيبس السعداوي تكاد تكون شبه يومية مع إدارة مطار بغداد الدولي لمتابعة بعض الإجراءات الخاصة بتقديم الخدمات للمسافرين، فضلاً عن وضع بعض الحلول الآنية لعملية تأهيل وصيانة المطار بشكل عام.

وأشار مدير العلاقات والإعلام في وزارة النقل في العراق ميثم الصافي، إلى أن الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية مستمرة بتقديم انجازاتها، حيث عملت على إعادة 7 طائرات معطلة للخدمة بين عامي 2023 وبداية 2024.

وتابع مدير العلاقات والإعلام في وزارة النقل في العراق ميثم الصافي،  أن الشركة مازالت مستمرة بعملية إعادة الطائرات العاطلة إلى الخدمة تباعاً، حيث سيشهد شهر آيار القادم إعادة إحدى الطائرات المهمة للخدمة.

وأكد مدير العلاقات والإعلام في وزارة النقل في العراق ميثم الصافي، أن خطة عام 2024 تتضمن إعادة 10 طائرات للخدمة، بحسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وبمتابعة وزير النقل. 

ولفت مدير العلاقات والإعلام في وزارة النقل في العراق ميثم الصافي، إلى أن هنالك رؤية لفتح مسارات جديدة لشركة الخطوط الجوية العراقية، بحسب دراسات الجدوى والإمكانات المتاحة.

العراق.. تضبط 6 متهمين و400 طن حديد تم التلاعب بأوزانها في الشلامجة

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الاثنين، عن تمكنها من ضبط 6 مُتَّهمين في منفذ الشلامچة ومركز گمرك سفوان الحدوديين، فضلاً عن ضبط ستة سيَّاراتٍ مُحمَّلةٍ بأكثر من 400 طنٍّ من مادّة الحديد تمَّ التلاعب بأوزانها.
وذكر بيان لمكتب الإعلام والاتصال الحكومي في هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، أن فريق عمل مديرية تحقيق البصرة تمكن من ضبط موظَّفٍ في منفذ الشلامچة الحدوديّ؛ لقيامه بتسليم أوليات حوالي (60) سيَّارة حمل " تريلة" مُحمَّلة بمادَّة حديد الشيش إلى مالك الشركة المستوردة؛ لقاء الحصول على مبالغ مالية، مبيناً أن الغرض من التلاعب بالأوزان الذي تم بالاتفاق مع مُوظَّف الميزان؛ هو للتهرُّب من دفع الرسوم الگمركية.

وأضافت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، أن ذلك الفعل أدَّى إلى حدوث هدرٍ في المال العام، مشيراً إلى أنَّه تمّ ضبط ست سيَّاراتٍ مُحمَّلةٍ بالحديد مع أوليَّاتها، فضلاً عن ضبط خمسة سَاق.

ولفتت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، إلى قرار قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في البصرة بتوقيف المُتَّهمين وفق أحكام المادتين (340) من قانون العقوبات، و(194) من قانون الگمارك.

وتابع بيان هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، أنه في منفذ گمرك سفوان الحدوديّ، قام فريق عمل المُديريَّة من ضبط مُخلّصٍ گمرگيٍّ بالجرم المشهود أثناء استلامه الدفعة الأولى من مبلغ الرشوة البالغ مقدارها أربعة ملايين دينارٍ عراقيٍّ، وإحباط محاولة إدخال إحدى السيَّارات غير المسموح بدخولها بشكلٍ غير أصوليٍّ بالاتفاق مع مُوظَّفين في المنفذ والگمارك، منوهاً الى ضبط معاملة السيَّارة بحوزة المُتَّهم الذي اعتراف صراحةً بتسلُّم الأموال؛ لقاء إخراج السيَّارات من المنفذ بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون.