رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأنواء الجوية تسجل 8 هزات أرضية داخل العراق خلال مارس

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الأنواء الجوية في العراق، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 8 هزات أرضية داخل العراق خلال شهر مارس 2024.

وقالت هيئة الأنواء الجوية في العراق، إن الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي وبإشراف المدير العام عبدالعظيم عبدالقهار الساعدي أصدرت تقريرها الشهري الخاص لقسم الرصد الزلزالي للنشرة الزلزالية وخارطة النشاط الزلزالي في العراق والمناطق المجاورة لشهر آذار 2024.

وذكر التقرير أن العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر حيث بلغت 22 هزة أرضية منها 8 هزات أرضية داخل العراق و12 هزة أرضية داخل الأراضي التركية وهزة واحدة داخل الحدود الإيرانية إضافةً الى هزة أرضية واحدة داخل الأراضي السورية.

وأشار إلى أنه تركز النشاط خارج العراق بشكل واضح خلال آذار تحديدًا في تركيا وبالقرب من حدودها مع العراق، بالإضافة إلى إيران وسوريا وحسب الهزات التي أدرجت ضمن التقرير الشهري لشبكة الرصد الزلزالي العراقية.

العراق.. تضبط 6 متهمين و400 طن حديد تم التلاعب بأوزانها في الشلامجة

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الاثنين، عن تمكنها من ضبط 6 مُتَّهمين في منفذ الشلامچة ومركز گمرك سفوان الحدوديين، فضلاً عن ضبط ستة سيَّاراتٍ مُحمَّلةٍ بأكثر من 400 طنٍّ من مادّة الحديد تمَّ التلاعب بأوزانها.
وذكر بيان لمكتب الإعلام والاتصال الحكومي في هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، أن فريق عمل مديرية تحقيق البصرة تمكن من ضبط موظَّفٍ في منفذ الشلامچة الحدوديّ؛ لقيامه بتسليم أوليات حوالي (60) سيَّارة حمل " تريلة" مُحمَّلة بمادَّة حديد الشيش إلى مالك الشركة المستوردة؛ لقاء الحصول على مبالغ مالية، مبيناً أن الغرض من التلاعب بالأوزان الذي تم بالاتفاق مع مُوظَّف الميزان؛ هو للتهرُّب من دفع الرسوم الگمركية.

وأضافت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، أن ذلك الفعل أدَّى إلى حدوث هدرٍ في المال العام، مشيراً إلى أنَّه تمّ ضبط ست سيَّاراتٍ مُحمَّلةٍ بالحديد مع أوليَّاتها، فضلاً عن ضبط خمسة سَاق.

ولفتت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، إلى قرار قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في البصرة بتوقيف المُتَّهمين وفق أحكام المادتين (340) من قانون العقوبات، و(194) من قانون الگمارك.

وتابع بيان هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، أنه في منفذ گمرك سفوان الحدوديّ، قام فريق عمل المُديريَّة من ضبط مُخلّصٍ گمرگيٍّ بالجرم المشهود أثناء استلامه الدفعة الأولى من مبلغ الرشوة البالغ مقدارها أربعة ملايين دينارٍ عراقيٍّ، وإحباط محاولة إدخال إحدى السيَّارات غير المسموح بدخولها بشكلٍ غير أصوليٍّ بالاتفاق مع مُوظَّفين في المنفذ والگمارك، منوهاً الى ضبط معاملة السيَّارة بحوزة المُتَّهم الذي اعتراف صراحةً بتسلُّم الأموال؛ لقاء إخراج السيَّارات من المنفذ بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون.

النزاهة العراقية تضبط مسؤولاً في بلدية الرمادي متلبساً بالرشوة

ومن جهة أخرى، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، ضبط مسؤول في مديرية بلدية الرمادي في محافظة الأنبار متلبس بتسلم الرشوة بالجرم المشهود.

وذكرت الهيئة في بيان، أن "مكتب تحقيق الهيئة في محافظة الأنبار ألّف فريق عمل؛ لإجراء أعمال التحري والتدقيق بصحة معلومات تلقاها المكتب تفيد بطلب مسؤول وحدة الجباية في مديرية بلدية الرمادي مبلغاً مالياً؛ لقاء إنجاز معاملة تخصيص قطعة أرض تعود لذوي الشهداء".

وأشارت، إلى أن "الفريق، وبعد استحصاله الموافقات القضائية، قام بنصب كمين محكم للمتهم أسفر عن ضبطه أثناء تسلمه مبلغ مليونين وخمسمئة ألف دينار تمثل الدفعة الأولى من مبلغ الرشوة الكلي البالغ (7,500,000) ملايين دينار".

وتابعت، أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية، التي نفذت بناءً على مذكرة قضائية، وعرضه رفقة المتهم على قاضي التحقيق المختص؛ الذي قرر توقيفه وفق أحكام القرار (160 لسنة 1983)".