رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يُصدر بيانًا شديد اللهجة بعد الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية بدمشق

نشر
الخارجية العراقية
الخارجية العراقية

دانت «وزارة الخارجية العراقية»، بشدة الغارة الإسرائيلية على مقر القنصلية الإيرانية بالعاصمة السورية «دمشق»، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقالت الخارجية العراقية في بيان لها بهذا الشأن إن "هذا الهجوم يمثل انتهاكا واضحا وصارخا للقانون الدولي وللسيادة السورية".

وحذرت الخارجية "من خطورة المساس بأمن البعثات الدبلوماسية التي لها حصانة دبلوماسية بموجب القوانين الدولية"، مضيفة أن "توسع دائرة العنف في المنطقة سيؤدي لمزيد من الفوضى وعدم الاستقرار".

ودعت الخارجية العراقية المجتمع الدولي إلى "التحرك العاجل لوقف عمليات القتل والتدمير في قطاع غزة والاستهداف المستمر للأراضي السورية".

يُذكر أن الطيران الإسرائيلي وجه ضربة إلى مقر القنصلية الإيرانية في دمشق، يوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل محمد رضا زاهدي، قائد فيلق القدس للحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان، ونائبه محمد هادي رحيمي، ورئيس أركان الحرس الثوري في سوريا ولبنان حسين أمير الله وغيرهم من المسؤولين الإيرانيين.

الإمارات تُدين الهجوم الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق

أصدرت «وزارة الخارجية الإماراتية»، بيانُا بشأن الاستهداف الإسرائيلي لمبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، والذي أسفر عن عدد من الضحايا والإصابات، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وفي البيان الصادر عن الخارجية، "أدانت الإمارات العربية المتحدة اليوم استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق".

ومعلوم أنه في وقت سابق من اليوم، استهدف الطيران الإسرائيلي مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، ما تسبب بدمار كبير فيها، إضافة إلى المباني المجاورة لها.

وأكدت مصادر إيرانية مقتل الجنرال في "الحرس الثوري الإيراني" محمد رضا زاهدي الذي يشغل منصب القائد الأعلى لفيلق القدس في سوريا ولبنان، وآخرين.

وفي ذات الإطار، أفادت وسائل إعلام حكومية بأن الضربة الإسرائيلية ألحقت أضرارا أيضا بالمباني المجاورة للسفارة الإيرانية في سوريا.

من جانبه، قال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إن الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية هو عمل إرهابي شنيع أدى إلى مقتل عدد من الأبرياء.

كما أكد السفير الإيراني لدى دمشق حسين أكبري، سقوط 5 إلى 7 أشخاص بينهم مستشارون عسكريون إيرانيون كانوا في ضيافة السفارة جراء الهجوم الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية.

إسرائيل تُطالب بتشديد الأمن حول قنصلياتها في العالم

أصدرت «السُلطات الإسرائيلية»، أوامر لبعثاتها الخارجية في العالم بتعزيز الأمن حول مبانيها عقب ضربة إسرائيلية استهدفت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.