رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. قيس سعيد يقرر إنهاء مهام وزير التربية

نشر
 قيس سعيد
قيس سعيد

قرّر رئيس تونس، قيس سعيد إنهاء مهام وزير التربية محمد علي البوغديري وتعيين سلوى العبّاسي خلفاً له، وفقاً لبيان أصدرته الرئاسة مساء الاثنين، دون الكشف عن أسباب هذه الإقالة.

وتولّى وزير التربية المقال، وهو قيادي في الاتحاد العام التونسي للشغل، مهامه منذ أواخر شهر يناير عام 2023، بينما كانت الوزيرة الجديدة تتوّلى منصب متفقدة عامة للتعليم الثانوي بوزارة التربية.

بيان عاجل من الرئاسة التونسية بشأن وزير التربية

ولم تقدمّ الرئاسة أي سبب رسمي لقرار الإقالة، لكن يعتقد أنه بسبب تغاضي الوزير المقال على ملف تدليس شهادات علمية، كشفته الوزيرة الجديدة واتهمت مسؤولاً بوزارة التربية بالتوّرط في ذلك، مشيرةً إلى حصول الوزير المقال على ملّف التدليس.

وسلوى العبّاسي، هي أوّل امرأة تقود وزارة التربية، وهي وزارة مهمة وذات ثقل واسع من حيث عدد المنخرطين،

وتعرف خلافات كبيرة مع النقابيين حول عدّة ملّفات وعلى رأسها المطالب الماديّة للمدرسين.

وقال الرئيس التونسي قيس سعيد، إنه لن يتم التفريط في المؤسسات والمنشآت الوطنية.

جاءت تصريحات الرئيس التونسي خلال زيارة إلى مطار تونس قرطاج الدولي، حيث شدد على أنه لا شيء يحول دون أن تكون مؤسسات الدولة متوازنة ماليا بعد تطهيرها وبعد استرجاع الأموال التي تم نهبها، وفقًا لبيان للرئاسة التونسية.

تونس.. قيس سعيد يؤكد على ضرورة الإسراع في تطوير مرفق النقل العام

أكد الرئيس التونسى قيس سعيد، على ضرورة الإسراع في تطوير مرفق النقل العام في أقرب الآجال، مشددا على ضرورة الحفاظ على المرافق العمومية ومحاسبة كل من يحاول تخربيها.

وقد عقد سعيد اجتماع مع رئيس الحكومة أحمد الحشاني؛ لبحث جدول أعمال مجلس الوزراء القادم، وفقا لبيان للرئاسة التونسية.

وتابع سعيد أن أسطول الحافلات في تونس الكبرى، الذي يبلغ عدده 1157 حافلة، لم يتبق منه سوى 434 فقط، أما بالنسبة إلى عربات المترو فأربعون عربة فقط من جملة 189 ما زالت في طور الخدمة.

وشدد الرئيس التونسي على ضرورة الإسراع أيضا في إنقاذ العديد من المنشآت العمومية على غرار الشركة التونسية للسكر، وشركتي الفولاذ والوطنية لعجين الحلفاء والورق.