رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكنيست يوافق على قانون لإغلاق قناة الجزيرة الإخبارية في إسرائيل

نشر
الأمصار

صدق الكنيست الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على قانون يسمح للحكومة بإغلاق شبكة الجزيرة الإخبارية في إسرائيل مؤقتا، حسبما أعلنت شبكة سي إن إن الأمريكية. 

 

ويمنح القانون رئيس الوزراء ووزير الاتصالات سلطة الأمر بإغلاق الشبكات الأجنبية العاملة مؤقتا في إسرائيل والتي تعتبر تهديدا للأمن القومي.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يعتزم "التحرك فورًا وفقًا للقانون الجديد لوقف نشاط القناة"، بحسب منشور على موقع X.

 

وبشكل منفصل، قالت الولايات المتحدة إنها “ستواصل التوضيح” لإسرائيل أنها تدعم “العمل الذي تقوم به الصحافة الحرة”، بما في ذلك قناة الجزيرة، وفقًا للمتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر.

 

وقال ميلر: "نعتقد أن العمل الذي تقوم به الصحافة الحرة المستقلة مهم في كل مكان في العالم، والكثير مما نعرفه عما حدث في غزة هو بسبب الصحفيين الذين يقومون بعملهم هناك، بما في ذلك مراسلو قناة الجزيرة" الاثنين.

 

رويترز: انتهاء اجتماع كبار المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين بشأن عملية رفح الفلسطينية

 

أكدت وكالة رويترز للأنباء، أنه تم انتهاء اجتماع كبار المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين عبر الفيديو بشأن العملية العسكرية في رفح الفلسطينية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"القاهرة الإخبارية".

وأعلن موقع أكسيوس، أن الولايات المتحدة وإسرائيل تعقدان اجتماعا عبر الإنترنت اليوم بخصوص رفح، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل، في محالة للوصول إلى أمر بخصوص العمليات في رفح الفلسطينية.
وفي وقت سابق، طالب وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، إسرائيل بأن أن تعد خطة لإجلاء السكان المدنيين من مدينة «رفح» في قطاع غزة قبل تنفيذ أي عمليات عسكرية هناك، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن بلينكن تحدث عن ذلك خلال لقائه بعضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس في واشنطن، يوم الثلاثاء.

وأضاف ميلر، في ختام اللقاء أن بلينكن أكد لغانتس أهمية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة "حماس" حول غزة، يتضمن وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين.

توسيع توريدات المساعدة الإنسانية
وشدد الوزير الأمريكي على أن إسرائيل "يجب أن تقوم بخطوات عاجلة لتوسيع توريدات المساعدة الإنسانية، بما في ذلك من خلال فتح معابر إضافية على الحدود".

وأشار بلينكن كذلك إلى ضرورة صياغة إسرائيل "لخطة إنسانية موثوق بها وقابلة للتنفيذ قبل أي عملية عسكرية كبيرة في رفح، نظرا لوجود مخاطر على السكان المدنيين".

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة لا تنكر "حق إسرائيل في منع تكرار الهجمات الإرهابية" على غرار ما حدث في 7 أكتوبر الماضي، وأنها تؤيد الخطوات "لتحقيق السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".