رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي العراقي: نسبة الائتمان النقدي ارتفعت خلال العام الماضي

نشر
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، ارتفاع نسبة الائتمان النقدي لإجمالي الودائع للقطاع المصرفي العراقي خلال العام الماضي 2023.

وذكر البنك المركزي العراقي، أن نسبة الائتمان النقدي لإجمالي الودائع للقطاع المصرفي العراقي بلغت (52 %) خلال 2023، مؤكداً ارتفاعها مقارنة بعام 2022 والتي سجلت (47 %) بينما كانت في عام 2021 بحدود (55 %).

وأضاف البنك المركزي العراقي، أنه على الرغم من تسجيل الارتفاع إلا أنه لم تتجاوز النسبة المعيارية المحددة من قِبل هذا البنك والبالغة (75%)، مشيراً إلى أن تلك النسبة تهدف إلى الحفاظ على سيولة كافية لدى المصارف لمواجهة سحوبات العملاء وإجراء النشاطات المصرفية المالية.

العراق.. إعادة أكثر من 4 مليارات دينار من حسابات الحرس الجمهوري السابق

أعلن صندوق استرداد أموال العراق، اليوم الاثنين، عن تمكنه من كشف وإعادة حسابات الحرس الجمهوري في النظام السابق بقيمة أكثر من 4 مليارات دينار.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة صندوق استرداد أموال العراق أيمن داود سلمان، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن الصندوق تمكن من كشف  حسابات خاملة منذ اكثر من 20 عاما تعود إلى الحرس الجمهوري في النظام السابق بقيمة 4.386.303.138 دينار عراقي وإعادتها إلى حسابات وزارة المالية في البنك المركزي العراقي.

البنك المركزي العراقي يعلن ارتفاع حجم القروض والسلف خلال عام 2023

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الأحد، عن ارتفاع حجم القروض والسلف الممنوحة من قبل المصارف العاملة في العراق.

وذكر بيان صدر عن البنك المركزي العراقي، أن "حجم القروض والسلف الممنوحة من قبل المصارف العاملة في العراق بلغ (60,8) تريليون دينار وبنسبة (17%) في عام 2023، بعد أن كانت (51,9) تريليون دينار وبنسبة وصلت إلى (‎%12) في عام 2022، فيما كانت القروض والسلف الممنوحة في عام 2021 (46,1) تريليون دينار وبنسبة وصلت إلى (7%)".

وشدد البنك المركزي العراقي، على "أهمية القروض والسلف والتي تعد من العوامل المهمة في تنشيط عجلة الاقتصاد المحلي".

العراق.. الدفاع المدني في أربيل يتمكن من إخماد حريق بمصفاة نفطية

تمكنت "وحدات الدفاع المدني في محافظة أربيل العراقية"، من إخماد حريق اندلع في مصفاة نفطية بمنطقة الكوير، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وكافحت 7 فرق من وحدات الدفاع المدني، النيران التي اندلعت في مصفاة للنفط بمحافظة أربيل.

وفي وقت سابق؛ أفاد مصدر محلي يوم السبت، باندلاع حريق في مصفاة نفطية في أربيل.

وأبلغ المصدر وكالة شفق نيوز؛ أن "الحريق اندلع الساعة 10:30 الليلة في مصفاة للنفط بمنطقة گوير بمحافظة أربيل".

وأضاف أن "فرق الدفاع المدني تُحاول السيطرة على الحريق في الوقت الحالي دون معرفة الأضرار".