رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. حسن الصباح يضع زيد في قبضة يحيى

نشر
الحشاشين
الحشاشين

أحداث مسلسل الحشاشين الحلقة 21، شهدت نجاح يحيى ابن المؤذن "أحمد عبد الوهاب" في أن يستمر داخل قلعة آلموت بعد قتل أصدقائه طيفور وسليمان، ليصبح قائدا داخل القلعة وفي الوقت الذي يقرر فيه السلطان بركياروق قيادة جيش ضخم ومهاجمة القلاع التابعة لحسن الصباح.

مشاهد مسلسل الحشاشين

وقرر حسن الصباح "كريم عبدالعزيز" أن يرسل يحيى في مهمة خطيرة لدعم ابن الحافظ في مواجهة جيش السلاجقة، الذي كان جندي سابق به، ويطلب حسن الصباح من يحيى، وأن يكون على رأس مجموعة من الفدائيين لإتقاذ قلعة ابن الحافظ.

وشدد على أنه لو عاد منتصر سيكون له شأن عظيم، أما إذا مات سوف يحظى بالشهادة وسيكون لها بها شأن أعظم،

مع زيادة البحث عن تاريخ الحشاشين والتفاصيل الكاملة حول حياة حسن الصباح، بعد عرض مسلسل يحمل اسم “الحشاشين” على إحدى الفضائيات المصرية ويجسد الفنان كريم عبدالعزيز شخصية حسن الصباح في هذا العمل الدرامي، مؤسسة “الأمصار” تفتح أبواب قلعة "ألموت" معقل حسن الصباح.

قلعة (حسن الصباح) زعيم الحشاشين، تسمى بقلعة (إلاموت) او (ألموت)، حيث هذه القلعة تقع في الجانب الشمالي الشرقي من قرية غازور خان في ضواحي مدينة ألموت بمحافظة قزوين بإيران، وهناك عادة يفعلها كل من يقترب من هذه القلعة، هو أنه يجب على الزائرين المرور لمسافة نصفها تقريبًا على طول طريق ضيق تحيط به بساتين الكرز والرمان ، حتى تلوح في الأفق كتلة من الصخور ذات اللون الرمادي والبني من مسافة بعيدة مع تحصينات تطفو على قمة القمة.

التفاصيل العديدة الخاصة بقلعة ألموت لزعيم الحشاشين حسن الصباح:

مسار الوصول إلى قلعة ألموت يبدأ على بعد حوالي ٧٠٠ متر من ساحة القرية ويتطلب صعودًا حادًا لمدة ٢٥ دقيقة عبر الدرج، وتعني ألموت "عش النسر" ، وهي منطقة جغرافية تقع في الطرف الغربي من سلسلة جبال البرز، بين سهل قزوين الجاف في الجنوب وسفوح الغابات الكثيفة في مقاطعة مازندران في الشمال.


يكتنف حكم الحسن الصباح على قلعة ألموت السرية والغموض ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن معظم السجلات الإسماعيلية لتلك الحقبة قد دمرت على يد المغول بينما ظلت كتابات منتقديهم باقية.