رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف|63 ألف قتيل الحصيلة الأكبر للهجرة غير الشرعية في العالم

نشر
هجرة
هجرة

 63 ألف قتيل الحصيلة الأكبر للهجرة غير الشرعية في العالم

- 60 % من معدل الوفيات مرتبط بالغرق في البحر

- 35 % من الوفيات من الدول التي تشهد صراعات

- سجلت كلا من أفغانستان وسوريا وأثيوبيا وميانيمار المعدل الأكبر لمعدل الوفيات نتيجة الهجرة

- بلغ عدد الوفيات نحو 63 ألف شخص بين غريق في البحر أو تم إختفائهم في الطريق

- 29 ألف منهم غرقوا في البحر المتوسط

post-title

حادث مأسوي بسبب الهجرة غير المشروعة

أثار الحادث المأساوي لغرق مهاجرين قبالة سواحل اليونان قلق المجتمع الدولي والذي تم اعتباره الأسوأ في أوروبا حيث تم انتشال عشرات الجثث وإنقاذ اخرين وجارى البحث عن مفقودين وجاء الحادث ليفتح ملف الهجرة الغير شرعية ومراكب الموت التي يستقلها المهاجرين
لجنة الأمم المتحدة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم اكدت انه الحادث الأسوأ حيث ان هناك تقارير تؤكد ان من بين المفقودين والوفيات ما يقرب من 100 طفل "

طرق الهجرة الغير شرعيه

ودعت لجنة الأمم المتحدة في تقريرها  "بينما تظل ملابسات غرق القارب المأساوي غير معروفة، فإن اللجنة تدعو كل دول المنشأ والعبور والوجهة بما فيها دول الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، للتعاون من أجل إيجاد حلول دائمة لطرق الهجرة الأخطر والأكثر فتكا".

وشددت اللجنة أيضا على ضرورة أن تتبنى الدول سياسات وممارسات في أعالي البحار وفي المياه الإقليمية تحترم التزامات حقوق الإنسان وتضمن الحق في الحياة والكرامة والأمن والسلامة الجسدية للمهاجرين تحت أي ظروف.
تقرير لمنظمة الهجرة الدولية كشف أنه تشكل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر من نصف إجمالي حالات الوفاة عالمياً المقدرة 6.877 والمسجلة من قبل مشروع المهاجرين المفقودين .

ولفت التقرير الي ان 3.800 شخص لقوا حتفهم على طرق الهجرة داخل ومن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العام الماضي منذ " يناير وحتي ديسمبر 2022" أي زيادة بنسبة 11% عن العام السابق وهي أعلى حصيلة منذ 2017 .

ووفق الهجرة الدولية أنه على الطرق البرية في شمال إفريقيا، وخاصه أثناء عبور الصحراء الكبرى المحفوفة بالمخاطر، تم تسجيل 203 حالة وفاة، بينما حدثت 825 حالة وفاة أخرى على الطرق البرية في الشرق الأوسط.