رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النقد الدولي يوافق على زيادة برنامج القرض الأصلي لمصر 5 مليارات دولار

نشر
الأمصار

أعلن صندوق النقد الدولي في بيان، أن المجلس التنفيذي للصندوق وافق على زيادة برنامج القرض المقدم لمصر بنحو خمسة مليارات دولار، في تأكيد لإعلان هذا الشهر تزامن مع تخفيض البنك المركزي لقيمة الجنيه المصري.

 

 

وأبرمت مصر وصندوق النقد الدولي اتفاقا للحصول على تسهيل صندوق ممدد بمقدار ثلاثة مليارات دولار لمدة 46 شهرا في ديسمبر 2022. وقال الصندوق إن المراجعة الأولى والثانية للتسهيل، التي سبق إرجاؤها، اكتملت الآن.

 

وقال الصندوق في بيان إن الزيادة ستسمح لمصر بسحب نحو 820 مليون دولار على الفور.

 

وأضاف الصندوق "يجري تنفيذ خطة قوية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لتصحيح الأخطاء في السياسات"، مع التركيز على تحرير نظام الصرف الأجنبي، وتشديد السياسة المالية والنقدية، وخفض الاستثمار الحكومي، وإتاحة مساحة أكبر للقطاع الخاص".

وكانت قد قالت مجموعة البنك الدولي إنها تعتزم تقديم أكثر من ستة مليارات دولار لمصر على مدى السنوات الثلاث المقبلة بواقع ثلاثة مليارات دولار ستوجه إلى البرامج الحكومية وثلاثة مليارات دولار لدعم القطاع الخاص.

 

وسيتم اعتماد هذه المبالغ بعد موافقة مجلس المديرين التنفيذيين للمجموعة.

 

البنك الدولي يُشيد بخطوات مصر في تحقيق المساواة بين الجنسين


نشرت الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تقريرًا للبنك الدولي حول المساواة بين الجنسين وتغير المناخ في مصر.

وفقًا لتقرير البنك الدولي "مصر - المساواة بين الجنسين وتغير المناخ "، الصادر في مارس 2024؛ فإن استراتيجية 2050، التي تم إطلاقها في مايو 2022، تحدد خطة طموحة وشاملة بقيمة 324 مليار دولار لدعم اقتصاد مصري أقوى وأكثر اخضرارًا. 

 

كما أعطت قمة المناخ COP27 زخمًا جديدًا لمسار مصر نحو التحول الأخضر عندما أعلنت الحكومة عن صفقة بقيمة 500 مليون دولار مع ألمانيا والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والولايات المتحدة لتقليص الغاز الأحفوري، وكذلك الاستهلاك والتوسع في الطاقة المتجددة.

 

شركة روس أتوم: التعاون مع مصر لا يقتصر على محطة الطاقة النووية


أكد مراد أصلانوف المدير الإقليمي لشركة "روس أتوم" الروسية في مصر، أن مجالات التعاون بين مصر والشركة الروسية لا تقتصر على بناء محطة الطاقة النووية فقط؛ بل تشمل أيضا مجالات أخرى فى مقدمتها الطب النووي والرعاية الصحية والطاقة المتجددة والتكنولوجيات الجديدة.

 فعاليات المنتدى الدولي للطاقة "أتوم اكسبو" 2024 

وعلى هامش فعاليات المنتدى الدولي للطاقة "أتوم اكسبو" 2024 الذى يعقد فى مدينة سوتشى الروسية ، وأضاف أصلانوف: "إن روس أتوم لديها تواجد تاريخى فى الأراضى المصرية، وهناك تعاون قوى بين الصناعة النووية فى روسيا ومصر ونفتخر بالمشروع العملاق لإنشاء المحطة النووية بالضبعة وهو المشروع الذى أصبح من أكبر المواقع الإنشائية فى العالم وفى القارة الإفريقية"، وفقا لتصريحاته لتلفزيون "النيل للأخبار".