رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في المغرب اليوم 29 مارس 2024

نشر
الأمصار

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، بالنسبة لليوم الجمعة، نزول أمطار محليا رعدية مع احتمال تساقط البرد بكل من المناطق الشمالية والوسطى، والأطلس والريف وبشمال المنطقة الشرقية.

كما يرتقب نزول قطرات مطرية أخرى متفرقة بشمال الأقاليم الجنوبية وبجنوب المنطقة الشرقية.

مع تساقط ثلوج فوق قمم مرتفعات الريف والأطلس التي يتعدى علوها 1500 متر.

وسيلاحظ أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى قوية بالمناطق الشمالية والوسطى، ومرتفعات الجنوب الشرقي والمنطقة الشرقية، مع هبات رياح معتدلة إلى قوية بعض الشيء بالأقاليم الجنوبية، فضلا عن تناثر الغبار أو الرمال بكل من المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والجنوب ومحليا بوسط البلاد.

ويتنوع تصنيف المناخ في المغرب حسب المناطق فهو متوسطي بالشمال، ومحيطي بالغرب، وقاري بالداخل، وصحراوي بالجنوب. يتأثر مناخ البلاد بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تقلبات غير منتظمة في الضغط الجوي فوق شمال المحيط الأطلسي بين مَركزي مرتفع الآصور ومنخفض آيسلندا.

ينخفض معدل هطول الأمطار من الشمال إلى الجنوب، ويبقى مهمًا فقط في المرتفعات حيث يَبلغ 2000 مليمتر في جبال الريف، بينما يصل إلى أقل من 150 مليمتر في المناطق قبل الصحراوية وكذلك المناطق الصحراوية.

وفي وقت سابق، أفاد مصدر عسكري مغربي، بأن عناصر وحدة لمراقبة الساحل اعترضت، على مستوى ساحل مدينة الداخلة، قاربًا جانحًا، كان على متنه 130 مهاجرا سنغاليا غير شرعي، بينهم امرأة.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء المغربية «وات»، مساء الأحد، أشار المصدر ذاته إلى أن القارب انطلق من منطقة فاس بوي، بالقرب من مدينة تيي بالسنغال، متوجها إلى جزر الكناري.

ولفت إلى تسليم الأشخاص الذين تم إنقاذهم إلى مسئولي الأمن الوطني؛ للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري العمل بها.

بينها المغرب.. ألمانيا تتفاوض مع ست دول حول اتفاقيات هجرة

تتفاوض ألمانيا مع ست دول على الأقل، بينها المغرب، للتوصل إلى اتفاقيات هجرة، لجذب العمال المهرة والحد من الهجرة غير النظامية بنفس الوقت.

وكانت برلين وقعت اتفاقًا مع البرازيل لجذب العمالة الماهرة، خاصة الممرضين.

وتتفاوض الحكومة الاتحادية في ألمانيا على اتفاقيات هجرة مع ست دول على الأقل، بهدف مكافحة النقص في العمالة الماهرة من جهة، والحد من الهجرة غير النظامية من جهة أخرى.