رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 6 درجات يضرب جنوب اليونان

نشر
الأمصار

أفادت هيئة أوروبية، اليوم الجمعة، بوقوع زلزال بقوة ٦ درجات جنوبي اليونان.


وشعر بعض السكان في مصر بهزة أرضية، تبين أن مصدرها جنوبي اليونان.

كما تعرضت تركيا وليبيا وعدد من دول البحر المتوسط لنفس الهزة الأرضية. 

وكانت قالت السلطات اليونانية، إن طائرة مقاتلة من طراز "إف-16" تحطمت اليوم في بحر "إيجه" خلال مهمة تدريب، مشيرة إلى أن عملية الإنقاذ جارية في الوقت الحالي.

وذكرت صحيفة "كاثمريني" اليونانية أن الحادث وقع بالقرب من جزيرة "ساتورا" الصغيرة الكائنة على بعد 175 كيلومترا شمال شرق العاصمة أثينا، وذلك بعد أن أقلعت الطائرة المقاتلة ذات المقعد الواحد من قاعدة جوية فى وسط البلاد.

 

بدورهم، قال مسئولون إن مروحيتين وطائرتين عسكريتين وفرقاطة تابعة للبحرية تشارك فى جهود الإنقاذ، وانضمت إليها سفن خفر السواحل فى المنطقة.

 

اليونان تؤكد على إهتمامها بتعزيز العلاقات مع إثيوبيا


أكدت نائبة وزير خارجية اليوناني، السفيرة ألكسندرا بابادوبولو، عن اهتمام بلادها بتعزيز العلاقة التاريخية مع إثيوبيا من خلال ارتباطات رفيعة المستوى.

وقد عقدت سفيرة  إثيوبيا لدى إيطاليا، ديميتو هامبيسا، عدة مباحثات  مع السفيرة بابادوبولو حول القضايا الثنائية والعالمية ذات الاهتمام المشترك.

 وتضمن اللقاء مباحثات حول القضايا الحالية في إثيوبيا بشكل رئيسي حول وضع مفاوضات سد النهضة الإثيوبي الكبير.

 

كما أطلعت على تنفيذ اتفاق بريتوريا للسلام، وطلب إثيوبيا الوصول إلى البحر، وتنفيذ عملية الحوار الوطني الشامل وسياسة العدالة الانتقالية.

 واشارت ديميتو  إلى ضرورة تعزيز العلاقات القائمة من خلال التجارة والاستثمار والتعليم، وفقا للسفارة الإثيوبية في روما بإيطاليا.

 ومن جانبها، أشارت نائبة وزير الخارجية اليوناني، السفيرة ألكسندرا بابادوبولو، إلى اهتمام اليونان بتعزيز العلاقة التاريخية مع إثيوبيا من خلال الارتباطات رفيعة المستوى.

 علاوة على ذلك، أشارت بابادوبولو إلى ضرورة تعزيز العلاقة في مجال التجارة والاستثمار والتعليم. 

كينيا: نسعى لتعميق العلاقات مع إثيوبيا في مختلف المجالات

أكد السفير الكيني لدى إثيوبيا، جورج كوانيا، إن دولتي شرق إفريقيا تعملان على ترسيخ علاقاتهما طويلة الأمد وتوسيع التعاون في مختلف المجالات.

أضاف خلال لقاء بعد تقديم أوراق اعتماده للرئيسة سهلورق زودي يوم الجمعة، التزام بلاده بتعزيز العلاقات متعددة الأوجه مع إثيوبيا.

وسلط الضوء على العلاقة التاريخية بين إثيوبيا وكينيا، وذكر أن البلدين تربطهما علاقة ممتازة تعود إلى عقود عديدة