رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تُؤكد: «نرفض تحويل العراق إلى ساحة مواجهة بين دول ثالثة»

نشر
العراق و روسيا
العراق و روسيا

أكد وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف»، خلال لقائه رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني «بافل طالباني»، أنه من غير المقبول أن يتحول «العراق» إلى ساحة مواجهة بين دول ثالثة، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الجمعة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية ،أن «المسؤولين تبادلا وجهات النظر بالتفصيل حول القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط، مع التركيز على الوضع في كردستان العراق والعراق ككل. وأكد الجانبان دعمهما للجهود المبذولة لضمان سيادة العراق ووحدة أراضيه من أجل احترام دستورها، ومنع تحويل هذه الدولة المتعددة الأعراق إلى ساحة معركة لتصفية الحسابات والمواجهة بين الجهات الخارجية».

وناقش الطرفان قضايا مواصلة تعزيز العلاقات الودية التقليدية بين روسيا والعراق، والتي من بينها ما يتعلق بتعزيز التعاون المتنوع متبادل المنفعة مع منطقة الحكم الذاتي الكردية في العراق.

العراق وروسيا يكثفان التعاون بينهما لمواجهة آفة الفساد

أعلنت هيئة النزاهة في العراق، نية الاجهزة الرقابية للتؤامة مع نظيرتها في روسيا للتعاون من اجل مواجهة آفة الفساد وتوحيد المواقف في المحافل الدولية.

وذكر بيان للنزاهة، ان "رئيس الهيئة حيدر حنون، عزم الهيئة على التوأمة مع المُؤسَّسات النظيرة في دول العالم"، مُنوّهاً "بتجربة الادّعاء العام الروسيّ العريقة في مجال مُكافحة الفساد وإمكانيَّة نقل الخبرات من المُؤسَّستين وتبادل التجارب".

وجدد حنون، خلال لقائه المُدَّعي العامّ في روسيا الاتحاديَّة ايغور كراسنوف في العاصمة موسكو، "نيَّة الأجهزة الرقابيَّة العراقيَّة للتوأمة مع الجهات النظيرة في روسيا الاتحاديَّة، لا سيما بين الهيئة والادعاء الروسي، فضلاً عن إبرام مُذكَّرة تفاهمٍ بين الأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد وجامعة النيابة العامَّة الروسيَّة".

وابدى، "رغبة الهيئة في الإفادة من تجربة الادّعاء العام الروسي وجامعته وتدريب ملاكات الهيئة فيهما، فضلاً عن دعوة خبرائهم للتدريب والمشاركة كمُحاضرين في دراسة الدبلوم العالي المهني بالاختصاصات ذات الصلة بمكافحة الفساد التي أعلنت عنها الأكاديميَّة".

العراق.. الأعرجي: العلاقات مع روسيا تاريخية واستراتيجية

أكد مستشار الأمن القومي في العراق قاسم الأعرجي، الأحد، أن العلاقات مع روسيا تأريخية واستراتيجية.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان: أنه "استقبل مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، بمكتبه اليوم الأحد، السفير الروسي في بغداد اليبروس كوتراشيف، وشهد اللقاء، استعراض آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي، إلى جانب بحث تطوير العلاقات بين العراق وروسيا واستمرار التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات".

بوتين: علاقاتنا مع العراق تتطور بشكل مستمر وهناك العديد من المشروعات المشتركة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن العلاقات بين العراق وروسيا تتطور بشكل مستمر، وهناك العديد من المشروعات المشتركة.