رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طيران الجيش السوداني يقصف قافلة إمداد تابعة لقوات الدعم السريع بكردفان

نشر
السودان
السودان

أعلن الجيش السوداني قصف قافلة إمداد تابعة لقوات الدعم السريع قادمة من جنوب دارفور بالقرب من منطقه حمرة الشيخ بشمال كردفان.

ومنذ بدء الحرب في 15 أبريل 2023 استغلت قوات الدعم السريع طريق أمدرمان بارا علاوة على طريق حمرة الشيخ أمدرمان في إيصال كميات كبيرة من الإمداد العسكري ونقل المقاتلين من ولايات غرب السودان.

سوء التغذية في السودان يودي بحياة 2400 شخص

أعلنت السلطة المدنية في مناطق جبل مرة غرب السودان، وفاة أكثر من 2400 من الأطفال والنساء وكبار السن بسبب سوء التغذية الحاد.

وكشفت السلطات أن عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد في كافة المعسكرات في جبل مرة بلغ 26 ألفا و636 طفلاً معظمهم دون سن الخامسة، مؤكدة أنها سجلت مؤخراً 1724 حالة وفاة لأطفال مصابين بسوء التغذية المزمن.

وبلغت أعداد كبار السن والحوامل والمرضعات الذين يعانون من سوء التغذية الحاد في مخيمات الإيواء هناك حتى الآن 75407، وتوفي 694 من كبار السن والحوامل والمرضعات بسبب الجوع ونقص الرعاية الصحية الأولية.

وبحسب السلطات في جبل مرة التي تقع في نطاق سيطرة حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، إلى ان المنطقة لا يوجد فيها سوى مستشفى ومركز تغذية قليل التجهيز وتواجه نقصا حادا في الأدوية والمستلزمات الطبية المنقذة للحياة.

وأعربتعن استيائها من إن الأوضاع في المنطقة تفاقمت بعد إجلاء المنظمات الدولية موظفيها إثر اندلاع الحرب في أبريل/ نيسان الماضي، بالتزامن مع توقف المساعدات الإنسانية وشل حركة الحياة في المنطقة وفشل موسم الزراعة.

وحذرت من مواجهة منطقة جبل مرة للمجاعة الشديدة، في وقت نزح إليها أكثر من 450 ألف أسرة، يبلغ مجموع أفرادها مليونين و250 ألف نسمة، موزعين على 13 مخيما للإيواء.

ومن جانبها، أكدت تنسيقية لجان المقاومة في مدينة «ود مدني» عاصمة ولاية الجزيرة أمس الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا هجمات الدعم السريع على قرى الولاية إلى 43 قتيلا خلال الأسبوعين الماضيين، مشيرة إلى أن الولاية التي تسيطر عليها قوات الدعم منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تواجه موجة ثالثة من العنف، تُعد الأكثر اتساعا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.