رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الطائرة الإغاثية السعودية الـ 17 تغادر بمساعدات للشعب الأوكراني

نشر
الأمصار

غادرت مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس، الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تحمل على متنها 60 طنًا من المواد الإغاثية، متوجهة إلى مطار زوسوف بجمهورية بولندا القريب من الحدود الأوكرانية تمهيدًا لإيصالها لداخل أوكرانيا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن هذه الطائرة تأتي ضمن مساعدات المملكة للشعب الأوكراني، وتشتمل الحمولة على أجهزة كهربائية.. مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار دور السعودية التاريخي المعهود بالوقوف مع المحتاجين والمتضررين حول العالم في مختلف الأزمات والمحن التي تمر بهم.

وفي سياق اخر، بلغ صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية بلغ 13.1 مليار ريال (حوالي 3.49 مليار دولار) في الربع الرابع من 2023 بزيادة 16 بالمئة من 11.4 مليار ريال (حوالي 3.04 مليار دولار) في الربع الثالث، وفقا لما ذكرته بيانات حكومية، اليوم الخميس.

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية

وتستهدف المملكة جذب 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر بحلول عام 2030 لتعزيز الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي كجزء من استراتيجية أوسع لولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد الكبير على صادرات النفط الخام، ولا يزال الاستثمار الأجنبي المباشر بعيدا عن تلك الأهداف. ومع ورود البيانات الأحدث، بلغ إجمالي صافي التدفقات في العام الماضي 11.4 مليار دولار.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، فقد بلغت قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة الى اقتصاد المملكة حوالي 19 مليار ريال (حوالي 5 مليارات دولار) في الربع الرابع، بارتفاع نسبته 16.6 بالمئة مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه والذي بلغت قيمته نحو 16 مليار ريال.

أما قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة من اقتصاد المملكة، فبلغت حوالي 6 مليارات ريال، بارتفاع نسبته 17.6 بالمئة مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه والذي بلغت قيمته نحو 5 مليارات ريال.

وخلال عام 2022، سجل رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر نموا متصاعدا، ليصل إلى 762 مليار ريال وبنسبة 16 % مقارنة بعام 2021.

وكشفت البيانات عن بلوغ صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية نحو 105.2 مليار ريال خلال عام 2022 بارتفاع نسبته 21% مقارنة بعام 2021.

وبلغت قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصاد المملكة حوالي 122.6 مليار ريال خلال عام 2022 بارتفاع نسبته 20 % مقارنة بعام 2021، فيما بلغت قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي الخارجة حوالي 17.4 مليار ريال بارتفاع حوالي 12 %.

ووفقا لتقرير سابق لوزارة الاستثمار، فإن هذه التدفقات جعلت المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الـ 10 على مستوى مجموعة الـ20 من حيث صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، والمرتبة الـ16 من حيث رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في نفس العام.