رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يتسلم أحد المطلوبين الهاربين من السلطات الماليزيَّة

نشر
المتهم المضبوط
المتهم المضبوط

تمكنت هيئة النزاهة العراقية، اليوم الأربعاء، من استرداد أحد المطلوبين الهاربين من السلطات الماليزيَّة.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي، في بيان ان "جهود هيئة النزاهة أسفرت عن تسلُّم المُدان (فراس جبار عباس) من السلطات الماليزيَّـة"، مشيراً إلى أنَّ "المُدان الذي كان يعمل بصفة نقيب في شرطة حماية الطاقة الكهربائية، مُتورّطٌ بالاشتراك مع آخرين باختلاس موادّ كهربائيَّةٍ من مخازن العامريَّة".

وأوضح، أنَّ "محكمة جنايات الرصافة المُختصَّة بقضايا النزاهة - الهيئة الثانية سبق أن أصدرت بحقّه قرار حكمٍ غيابيّ يقضي بسجنه عشر سنواتٍ، استناداً إلى أحكام المادة 316 من قانون العقوبات".

وتابع، أنَّ "تسليم المُدان جاء بعد جهودٍ حثيثةٍ من دائرة الاسترداد في الهيئة التي أرسلت النشرة الحمراء وأمر القبض والحكم الغيابيّ الصادر بحقِّه إلى رئاسة الادِّعاء العامِّ الذي أرسلها بدوره إلى مُديريَّة الشرطة العربيَّة والدوليَّة التي أصدرت (نشرةً حمراء وإذاعة بحثٍ) بحقِّه، حيث تمَّ القبض عليه في الأراضي الماليزية، وتسليمه إلى الجهة الطالبة (السلطات العراقيَّة)".

ولفت، الى "التنسيق والتعاون العاليين بين الهيئة والادّعاء العام، ومُديريَّة الشرطة العربيَّة والدوليَّة في وزارة الداخليَّة، فضلاً عن وزارة الخارجيَّة وجهاز المخابرات الوطني، في تسهيل إجراءات إرسال النشرة الحمراء وأمر القبض والحكم الغيابيّ إلى الجهات التي يقيم فيها المدانون الهاربون، وتسهيل عمليَّة تسليمهم بالطرق الدبلوماسيَّة".

العراق يعلن القبض على متورطين بابتزاز مقاول

أعلن جهاز الأمن الوطني في العراق، اليوم الأربعاء، القبض على متورطين بابتزاز مقاول.

وذكر بيان للأمن الوطني، انه "بناءً على معلومات إستخبارية دقيقة عن قيام إثنين من المتهمين بعمليات إبتزاز طالت مواطنين عدة ولاسيما المقاولين للسماح لهم بدخول المناقصات والمزايدات الخاصة ببعض مشاريع محافظة الموصل، كان آخرها إبتزاز أحد المقاولين في تكريت بمبلغ مالي مقداره 20 ألف دولار وسيارة نوع جيب بدون لوحات، تم إستحصال الموافقات القضائية لنصب كمين محكم وإستدراجهما من محافظة صلاح الدين إلى محافظة نينوى والإطاحة بهما بالجرم المشهود أثناء تحويلهما لمبلغ من المال إلى خارج العراق".

واضاف "جرى إحالة المتهمَين إلى الجهات القضائية لإتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما".

العراق يعلن الإطاحة بشبكة تقوم بالمتاجرة بالأعضاء البشرية في محافظة ديالى

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في العراق، الإطاحة بشبكة تقوم بالمتاجرة بالأعضاء البشرية في محافظة ديالى.

وذكرت الوكالة، في بيان، أنها "تواصل عملياتها النوعية للقضاء على الاتجار بالبشر والأعضاء البشرية، حيث رصدت مفارز الوكالة المختصة بمكافحة الجريمة المنظمة في محافظة ديالى، معلومات تفيد بوجود شبكة تقوم بالمتاجرة بالأعضاء البشرية".

وأضافت أنه "على الفور تم تشكيل فريق عمل استخباري ومتابعة ميدانية والتأكيد من صحة المعلومات، وتم إلقاء القبض على جميع أفراد الشبكة المتكونة من ثلاثة متهمين وذلك بعد استحصال الموافقات القضائية الأصولية"، مؤكدة "إحالتهم إلى الجهات القضائية لينالوا جزاءهم العادل".