رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة نجل زعيم تنظيم «القاعدة» جراء حريق في منزله باليمن

نشر
تنظيم القاعدة
تنظيم القاعدة

لقي خالد محمد زيدان نجل أمير تنظيم «القاعدة» محمد صلاح الدين زيدان المعروف بـ «سيف العدل»، مصرعه في حريق شب في منزله بمحافظة مأرب اليمنية، حسبما أفادت مصادر إعلامية ومحلية في اليمن، اليوم الأربعاء.

وكشفت المصادر الإعلامية أنه لقي مصرعه خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان متأثرا بحروق بالغة في جسده نتجت عن محاولته إنقاذ ابنه من حريق شب في بيته بمديرية الوادي بمحافظة مأرب اليمنية قبيل شهر رمضان وفقا لصحيفة "المنتصف" وموقع "أنباء جاسم" اليمنيين.

ونشرت المصادر صورة وصفتها بـ"الحصرية" تؤكد خبر وفاة خالد محمد صلاح الدين زيدان.

وخلال الأيام الماضية تداول نشطاء محليون أنباء شبه مؤكدة عن وفاة نجل زعيم القاعدة، وأشارت إلى أن خالد كان يعمل ضمن لجنة الإعلام في تنظيم قاعدة نظرا لعدم خبرته بالأمور العسكرية والقيادية.

وكان خالد زيدان قد وصل اليمن في العام 2015 في سن الـ20 من عمره، وفق ما نقلته المصادر ذاتها.

تنظيم «القاعدة» في اليمن يُعلن مقتل زعيمه خالد بن عمر باطرفي

أعلن تنظيم القاعدة في اليمن مقتل زعيمه خالد بن عمر باطرفي، وتعيين سعد بن عاطف العولقي زعيما جديدا له.

وتولى خالد سعيد باطرفي قيادة التنظيم الإرهابي في أعقاب مقتل زعيمه قاسم الريمي.

وباطرفي هو خالد عمر سعيد عمر الكندي، يكنى "أبو المقداد"، يمني من محافظة حضرموت، من مواليد 1979 ، وهو أحد قيادات القاعدة القلة ممن تتلمذوا بشكل مباشر على يد مؤسس التنظيم أسامة بن لادن.

وشهد تنظيم القاعدة في اليمن إبان قيادة خالد باطرفي أزمات داخلية وتناحر وصراعات داخلية خصوصا مع النكسات التي تعرض لها على يد القوات الجنوبية مؤخرا والذي افقدته معاقله الرئيسية في محافظة أبين.

كما أدت الضربات الأمريكية التي استهدفت قيادات القاعدة أبرزها كان مطلع العام الماضي وأدت إلى مقتل حميد التميمي المسؤول الشرعي للتنظيم.

وكان باطرفي عضوا سابقا في مجلس الشورى القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وفي عام 1999 سافر إلى أفغانستان، حيث تدرب في مخيم الفاروق التابع لمنظمة القاعدة.

وفي عام 2001 قاتل إلى جانب حركة طالبان ضد القوات الأمريكية والتحالف الشمالي. وفي عام 2010 انضم البطارفي إلى تنظيم القاعدة في اليمن، وقاد مقاتلي القاعدة في الاستيلاء على محافظة أبين اليمنية.

اليمن.. أنصار الله تنفي اتهامات بتزويد تنظيم القاعدة بطائرات مُسيّرة

نفت جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن، الاتهامات التي وجهها مجلس القيادة اليمني بتزويدهم تنظيم القاعدة بطائرات مسيرة لاستهداف قوات الحكومة في المناطق التي يُسيطر عليها، حسبما أفادت  صحيفة "عكاظ" السعودية، الأحد.