رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا.. مجهول يُلقي «الروث» على منزل مستشار بايدن

نشر
مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك ساليفان

ألقى رجلًا مجهولًا روثًا على منزل تعود ملكيته لمستشار الأمن القومي في البيت الأبيض «جيك ساليفان»، مما دفع وحدة التخلص من المتفجرات إلى التدخل، حسبما أفادت قناة «فوكس نيوز»، اليوم الأربعاء.

وأشارت القناة نقلًا عن مسؤول في إنفاذ القانون لم تذكر اسمه، بأن الحادثة وقعت يوم الإثنين، وبحسب تقارير إعلامية، فإن المهاجم الذي لم يتم التعرف على هويته بعد، ألقى الروث باتجاه منزل ساليفان أثناء مروره بسيارته الشخصية، وجذبت أفعاله على الفور انتباه الخدمة السرية، وكذلك فرقة القنابل التابعة للشرطة، التي وصلت على الفور إلى مكان الحادث.

وصرح المتحدث باسم الخدمة السرية أنتوني غوليلمي، للقناة في وقت لاحق: بأنه "استجابت وحدة التخلص من المتفجرات التابعة لإدارة شرطة العاصمة للوضع ولم تجد أي تهديد". وبحسب القناة تقوم الشرطة حاليا بالبحث عن الرجل.

أمريكا تُعلّق على إلغاء النيجر اتفاقية التعاون العسكري مع واشنطن

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي «جيك ساليفان»، أن واشنطن قلقة إزاء النهج الذي اتبعته السلطات العسكرية في النيجر، وذلك في أعقاب إلغائها اتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء.

وقال ساليفان خلال مؤتمر صحفي، يوم الاثنين: "اطلعنا على الأنباء التي نشرت على "فيسبوك" مساء السبت من قبل المجلس القومي لإنقاذ الوطن (في النيجر)، ونحن على اتصال بهم".

وتابع: "من الواضح أن ذلك يأتي استمرارا للمناقشات التي أجريناها معهم بشأن قلقنا إزاء النهج الذي اختاروه".

وخلص ساليفان إلى القول: "وأنا سأتوقف عند هذا الحد لأن المناقشات مع سلطات النيجر مستمرة".

وكانت نائبة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ قد أعلنت أن فريقا من المسؤولين الأمريكيين زار النيجر قبل قليل من إعلان المجلس العسكري الحاكم في البلاد إلغاء اتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة.

وأشارت سينغ إلى أن المسؤولين الأمريكيين أعربوا خلال زيارتهم عن القلق إزاء التعاون المحتمل بين السلطات العسكرية في النيجر وروسيا وإيران.

يُذكر أن العسكريين استولوا على الحكم في النيجر في يوليو عام 2023 وأعلنوا عزل الرئيس محمد بازوم.

تُجدر الإشارة إلى أن هناك قاعدة عسكرية أمريكية بشمال النيجر وحوالي 1100 عسكري أمريكي على أراضي البلاد.

أمريكا تكشف حقيقة الحد من توريدات الأسلحة لإسرائيل

صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي «جيك ساليفان»، أن الولايات المتحدة لا تعتزم الحد من توريدات الأسلحة والذخيرة لإسرائيل في هذه المرحلة، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.