رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وروسيا يناقشان التعاون في تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

نشر
الأمصار

ناقش وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، نعيم العبودي مع مدير المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية (ROSATOM) أليكسي ليخاتشيف، اليوم الثلاثاء، آفاق التعاون في مجالات تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وقال العبودي، في تدوينه له على منصة "إكس": " قدنا اجتماعًا هامًا مع المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية (ROSATOM) ، ومديرها أليكسي ليخاتشيف، وناقشنا آفاق التعاون في مجالات تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة، في ضوء المتطلبات التي تضطلع بها هيئة الطاقة الذرية العراقية، على صعيد المفاعل النووي الصفري والمفاعل البحثي وإنتاج الطاقة".

وأضاف: "أعربنا عن شكرنا للجانب الروسي على إدامة العلاقات التاريخية بين البلدين، والحرص على تقديم المنح والزمالات الدراسية للطلبة العراقيين، في تخصصات ومجالات الطاقة النووية، وإرساء خطوات نوعية في بيئة التعاون الثنائي".

مجلس الوزراء العراقي يحدد عطلة عيد الفطر المبارك

حدد مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، موعد عيد الفطر المبارك.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لـ رئيس مجلس الوزراء العراقي، أن "مجلس الوزراء أقر باعتبار عطلة عيد الفطر المبارك، بدءاً من يوم الثلاثاء المصادف 9 نيسان 2024، ولغاية السبت 13 نيسان 2024".
وأضاف أن "الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة سيستأنف يوم الأحد الموافق 14 نيسان 2024".
 

العراق.. السوداني يُؤكد المباشرة بتمويل «كردستان» وفق قرار المحكمة الاتحادية

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي «محمد شياع السوداني»، المباشرة بتمويل إقليم «كردستان» وفق قرار المحكمة الاتحادية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "السوداني استقبل أعضاء مجلس النوّاب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية، بحضور وزيري البيئة والعدل، وجرى، خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في عموم البلاد، وإجراءات الحكومة التي تهدف إلى تطوير قطاع الاقتصاد، وجهودها في تحسين الخدمات وضمان العيش الكريم للمواطنين في جميع أنحاء العراق، وفق ما تضمنه البرنامج الحكومي من أولويات في هذا الجانب".

وأضاف، أنه "شهد اللقاء تأكيد ضرورة تكامل العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وأهمية التنسيق المستمر من أجل تشريع القوانين التي تدعم عمل الحكومة، وتعالج العقبات التي تواجه تنفيذ المشاريع والبرامج والخطط في مختلف القطاعات".

وأشار السوداني، بحسب البيان، إلى "المباشرة بتمويل الإقليم على وفق قرار المحكمة الاتحادية بهذا الشأن، ومتابعة الإجراءات بين وزارة المالية الاتحادية ووزارة المالية في حكومة إقليم كردستان العراق، في ما يتعلق بتوطين رواتب موظفي الإقليم لأجل الاستمرار في دفعها."

وتابع، "كما جرى التأكيد على مواصلة الحوارات ما بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق إزاء الملفات المشتركة، وأن تكون المعالجات على وفق ما نصّ عليه الدستور، وأن تكون مصلحة المواطنين ومطالبهم في مقدمة المستهدفات، وبذل كل الجهود المعززة للاستقرار الداخلي، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية نحو الأمام".