رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يتعهد بتقديم العون بعد حادث انهيار جسر بالتيمور المروع

نشر
الأمصار

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتقديم مساعدات عاجلة لتسريع جهود إعادة بناء الجسر الذي انهار اليوم الثلاثاء في مدينة بالتيمور الأمريكية بعد أن اصطدمت به سفينة شحن.

تقديم العون

وقال بايدن في مؤتمر صحفي اليوم: "اعتزم ان تدفع الحكومة الاتحادية تكلفة إعادة بناء الجسر بشكل كامل، واتوقع أن يدعم الكونجرس جهودي".

واضاف: "وكما أبلغت (حاكم ولاية ماريلاند ويس) مور، سوف أوجه فريقي لبذل اقصى الجهود لإعادة افتتاح الميناء وبناء الجسر باسرع ما تسمح به قدرة البشر".

واستطرد: "دعواتي من أجل جميع من تعرضوا لهذا الحادث المروع، وجميع العائلات، لاسيما من ينتظرون الاستماع إلى اي معلومات بشأن أحبائهم في الوقت الحالي، وأعرف أن كل دقيقة في مثل هذه الظروف تبدو مثل دهر كامل... لا أعرف ببساطة، فهي أحداث مروعة".

وكانت سفينة شحن قد اصطدمت بجسر فرانسيس سكوت كي في ميناء بالتيمور في ساعة مبكرة صباح اليوم الثلاثاء مما تسبب في انهياره، ومازال هناك عدة أشخاص في عداد المفقودين.

وسلط بايدن الضوء على أهمية ميناء بالتيمور باعتباره مركزا لحركة النقل، موضحا "أنه أيضا أهم ميناء في أمريكا بالنسبة لتصدير واستيراد السيارات والشاحنات الخفيفة، حيث تعبر نحو 850 ألف سيارة هذا الميناء كل عام".

وتعهد بايدن قائلا: "سوف نعيده إلى سابق عهده ونقوم بتشغيله بأسرع ما يمكن، فهناك 15 الف وظيفة تعتمد على هذا الميناء، وسوف نبذل كل ما في استطاعتنا من أجل حماية هذه الوظائف ومساعدة هؤلاء العمال".

وذكر الرئيس الامريكي أن "الجسر مهم أيضا بالنسبة لحركة السفر ليس إلى بالتيمور وحدها بل أيضا إلى الممر الشمالي الغربي، حيث تعبر أكثر من 30 ألف سيارة جسر فرانسيس سكوت كي بشكل يومي".

أمريكا تعتزم إعادة هيكلة قيادة جيشها في اليابان

قالت صحيفة فاينانشال تايمز، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا سيكشفان الشهر المقبل عن خطة لإعادة هيكلة قيادة الجيش الأميركي في اليابان لمواجهة مخاوف مشتركة مرتبطة بالصين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الخطة ستعزز جهود التخطيط للعمليات والتدريبات العسكرية بين البلدين.

وقالت الصحيفة إن من المقرر إعلان الخطة في العاشر من أبريل في البيت الأبيض حيث يستضيف بايدن رئيس الوزراء الياباني في حدث رسمي تتخلله إقامة مأدبة عشاء فاخرة وعقد اجتماع لبحث شؤون سياسية.

واليابان حليف وثيق وعنصر رئيسي في استراتيجية الولايات المتحدة تجاه الصين وكوريا الشمالية وقضايا أمنية آسيوية أخرى.

وقالت رويتزر إن البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية الأميركية لم ترد على طلب للتعليق.

وتؤيد واشنطن بشدة تعزيز الجيش الياباني قدراته العسكرية مع تزايد التعاون العسكري والأمني ​​بين الولايات المتحدة وحلفائها الآسيويين الرئيسيين.