رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تحتل المركز الأول في شبكات الأمان الغذائي

نشر
الأمصار

أستعرضت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، وثيقة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة للعام المالي الجاري 2023/2024، والتي ووافق عليها البرلمان بغرفتيه (النواب، الشيوخ)، تمايز أداء ووضع مصر في مؤشر الأمن الغذائي، والذي من المتوقع أن تشغل المركز 70 في عام 2024 في المؤشر العام له.

وعددت الحكومة نقاط القوة في الحالة المصرية لتتمثل في الآتي:

1- البنية التحتية الزراعية: تأتي مصر في المرتبة الرابعة بعد كل من اليابان وبنجلاديش وفيتنام، عالميًا في هذا المؤشر بدرجة 85.6  في عام 2022 مقابل (50.7 نقطة) عام 2012 ، ويُعزي ذلك إلى وجود مرافق تخزين فعالة للمحاصيل وبنية تحتية قوية للري بفعل الاستثمارات الضخمة التي ضختها الدولة لزيادة السعات التخزينية لصوامع الغلال وتطوير شبكة الري.

2- برامج شبكات الأمان الغذائي: تشغل مصر المرتبة الأولى عالميًا في هذا المؤشر، وحصلت على الدرجة النهائية  100 نقطة، ويرجع ذلك إلى وجود برامج سلامة الغذاء التي تحظى بتمويل ودعم حكومي، وشهدت تغطية متزايدة منذ عام 2012.

3-  إدارة مخاطر الكوارث: تأتي مصر في المرتبة 30 عالمياً في هذا المؤشر (87.8 نقطة)، وتعود هذه الدرجة المرتفعة إلى وجود سياسة وطنية للتخفيف من مخاطر عدوى الآفات والأمراض.

التموين: زيادة ضخ اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية

ومن ناحية أخرى، أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استمرار زيادة معدلات ضخ اللحوم بمنافذ المجمعات الاستهلاكية لتلبية احتياجات المواطنين في ظل زيادة معدلات الاستهلاك طوال شهر رمضان الكريم مع طرح كيلو لحوم الطازجة السودانية بسعر 250 جنيهًا.

ووجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفير كافة السلع الغذائية بفروع الشركات التابعة المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

وكان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قد طمأن المواطنين بتوفير السلع الغذائية وبكميات كبيرة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية و فروع معارض أهلا رمضان 2024 المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية مع زيادة ضخ السلع ومنتجات اللحوم طوال شهر رمضان، حيث يزداد معدلات الاستهلاك قائلا: "جميع السلع متوفرة و بكميات كبيرة تكفى لعدد أشهر مقبلة".