رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار بغزة.. كيف جاءت مواقف الدول؟

نشر
مجلس الأمن
مجلس الأمن

صوت  مجلس الأمن الدولي، مساء أمس الإثنين، على مشروع قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقدم مشروع القرار الأعضاء المنتخبون في مجلس الامن: الجزائر، الاكوادور، غيانا، اليابان، مالطا، كوريا، سيراليون وموزمبيق، وسويسرا.

ترحيب الدول بقرار مجلس الأمن بوقف الحرب في غزة:

بعد إعلان قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، خلال اجتماعه مساء أمس الإثنين، خرجت العديد من البيانات من الدول تعقيبًا على هذا القرار.

الخارجية المصرية ترحب بقرار مجلس الأمن:

رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، باعتماد مجلس الأمن قرارًا يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان، وذلك للمرة الأولى منذ بدء الأزمة وعقب تكرار عجز مجلس الأمن عن التوصل لقرار يطالب بوقف دائم لإطلاق النار.

واعتبرت مصر أن صدور هذا القرار بعد أكثر من خمسة أشهر من العمليات العسكرية الإسرائيلية التي ألحقت أضرارًا بالغة بالمدنيين في قطاع غزة، ورغم ما يشوبه من عدم توازن نتيجة إطاره الزمني المحدود والالتزامات الواردة به، إلا أنه يمثل خطوة أولى مهمة وضرورية لوقف نزيف الدماء ووضع حد لسقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين، وإتاحة الفرصة لدخول المساعدات الإنسانية.

فرنسا تُجدد دعوتها لوقف دائم لإطلاق النار في غزة

حثت فرنسا، على ضرورة وقف دائم لإطلاق النار في غزة بعد رمضان، في الوقت الذي تبنى فيه مجلس الأمن الدولي قرارا بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، نيكولا دو ريفيي، إن «الأزمة لم تنته وسيتعين على مجلسنا أن يواصل تحركاته والعودة فورا إلى العمل بعد رمضان الذي ينتهي خلال أسبوعين، وسيتعين عليه ترسيخ وقف دائم لإطلاق النار».

ليبيا

رحبت وزارة الخارجية بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا»، بقرار مجلس الأمن الدولي المُطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان، ودعم وصول المساعدات الإنسانية من أجل التخفيف من المعاناة المأساوية التي يُعاني منها المدنيون في القطاع، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وجددت الوزارة، في بيان عبر صفحتها على «فيسبوك»، دعوتها للمجتمع الدولي وجميع الأطراف إلى تحمل مسؤولياته بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، تجاه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

رحبت دول الخليج اليوم الاثنين، بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقفٍ فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك بما يؤدي إلى وقفٍ دائم ومستدام لإطلاق النار.

البحرين ترحب

أعربت وزارة الخارجية البحرينية، الاثنين، عن ترحيب مملكة البحرين بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن الدعوة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة في شهر رمضان، وتوسيع تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين دون عوائق، وتعزيز حمايتهم في القطاع بأكمله، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن، ومطالبة جميع الأطراف بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني.

سلطنة عمان ترحب

أعربت سلطنة عمان، عن ترحيبها بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف فوري لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية، وضرورة حصول قطاع غزة على كافة احتياجاته من المواد والمساعدات الإنسانية دون عائق.

الكويت ترحب

أكدت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيب دولة الكويت بتبني مجلس الأمن قراره رقم 2728 الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان.

السعودية تُرحب

رحبت السعودية، اليوم الإثنين، بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقفٍ فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك بما يؤدي إلى وقفٍ دائم ومستدام لإطلاق النار، والإفراج عن جميع الرهائن، وامتثال الأطراف لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي، وتوسيع نطاق تدفق المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة بأكمله وتعزيز حمايتهم.

الإمارات ترحب

رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بقرار مجلس الأمن حول غزة، ودعت لتنفيذه بالكامل.

وقالت بعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة عبر حسابها بمنصة "إكس" للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا): "نرحب باعتماد مجلس الأمن للقرار رقم 2728 بشأن غزة، والذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك، حيث الحاجة ملحة لذلك".

 

تغيرت المواقف:

  • وكالة رويترز عن وزارة الدفاع البريطانية، أنه تم اسقاط جوا أكثر من 10 أطنان من الإمدادات الغذائية على قطاع غزة للمرة الأولى
  • الخارجية الأمريكية، بلينكن أكد في اجتماع مع غالانت وجود بدائل لغزو رفح من شأنها حماية المدنيين
  • أ.ف.ب، في تقرير للمقررة الأممية الخاصة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية يوثق أفعال إبادة إسرائيلية بغزة، هناك أسباب منطقية للقول بأن إسرائيل ارتكبت العديد من أعمال الإبادة بغزة، طبيعة وحجم الهجوم الإسرائيلي على غزة تكشف نية لتدمير الفلسطينيين جسديا.
  • تقرير المقررة الأممية لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية سيرفع اليوم إلى مجلس حقوق الإنسان الأممي بجنيف
  • ترمب يؤكد لصحيفة إسرائيل هيوم، أنه يتعين على إسرائيل إنهاء الحرب في غزة والمضي قدما نحو السلام، على إسرائيل أن تكون حذرة للغاية لأنها تخسر الكثير حول العالم وتخسر الكثير من الدعم.
  • يؤكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، ترحيبهم بالتزام غالانت باتخاذ خطوات إضافية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة، نقلت دعم الرئيس بايدن القوي لأمن إسرائيل ضد جميع التهديدات بما في ذلك إيران.
  • مصادر مطلعة، إدارة بايدن حذرت إسرائيل من أنها تخاطر بأن تصبح منبوذة دوليا إذا تفاقمت الأزمة الإنسانية، اقتراح بايدن عقد اجتماعات في واشنطن بشأن عملية رفح فاجأ الإسرائيليين.