رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: «قرار مجلس الأمن يُعطي حماس الأمل»

نشر
 جلعاد أردان
جلعاد أردان

أكد المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة «جلعاد أردان»، أن قرار مجلس الأمن الدولي حول غزة يُعطي حركة «حماس» الأمل بوقف إطلاق النار دون الإفراج عن الرهائن، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال أردان، إن "إطلاق سراح المختطفين يجب أن يكون أولوية المجلس الأولى. إن مطالبتكم بوقف إطلاق النار دون اقترانها بإطلاق سراح مختطفينا يضر بجهود الإفراج عنهم ويعطي حماس الأمل في تحقيق وقف إطلاق النار دون إطلاق سراح المختطفين".

واعتبر أنه "كان الأجدر بكافة أعضاء المجلس أن يعارضوا هذا الاقتراح".

واتهم المندوب الإسرائيلي مجلس الأمن بأنه "يماطل في إدانة المجزرة الأكثر همجية التي ارتكبت ضد الشعب اليهودي منذ المحرقة"، متهما المجلس كذلك بـ "ازدواجية المعايير" ومعبرا عن "اشمئزازه" بهذا الصدد.

يُذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى يوم الاثنين قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان. ولا يربط القرار وقف إطلاق النار بإطلاق سراح المحتجزين.

وأعلنت إسرائيل أنها ستواصل العملية العسكرية في قطاع غزة حتى تحرير جميع الرهائن.

التوتر يُسيطر على الاحتلال الإسرائيلي وسط ترقب رد «حماس» في مُفاوضات الدوحة

تتزايد الضغوط الدولية على «حماس والاحتلال الإسرائيلي»، وسط توقعات بعقد جولة جديدة من مُحادثات وقف إطلاق النار في غزة في العاصمة القطرية «الدوحة». وفي الوقت الذي تتمسك فيه حكومة نتنياهو بشروطها لإتمام أي صفقة مع حماس، وتصر على استمرار الحرب، يبدو أن الضغوطات تُؤثر أكثر على «حماس» التي خففت من حدة موقفها باتخاذها موقفًا أكثر مرونة. وبين هذين الموقفين اشتد الصراع بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتنياهو حول الاجتياح المُخطط له لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، أن حركة حماس لم تُقدم حتى الآن ردًا على الاقتراح الإسرائيلي في المُفاوضات الجارية بقطر، وإسرائيل تنتظر رد الحركة بتوتر، رغم تصريحات أسامة حمدان.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلافًا لتصريحات ممثل حماس في لبنان أسامة حمدان، فإن الحركة لم ترد حتى الآن بجواب على الاقتراح الإسرائيلي في مُفاوضات قطر، وفي إسرائيل ينتظرون بترقب مُتوتر رد حماس الذي بحسبه التقديرات لن تكون إيجابية ولكنها قد توفر بعض المرونة من جانب المنظمة.

«حماس» تُصدر بيانًا عاجلاً بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية على مجمع الشفاء بغزة

أكدت «حركة حماس»، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جريمة جديدة هذا الفجر في عدوانه على مجمع الشفاء الطبي في غزة والمنطقة المُحيطة به، وذلك باستهداف مباني المستشفى بشكل مباشر دون اكتراث بمن فيه من مرضى وأطقم طبية ونازحين، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الإثنين.