رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رشيد: العراق يعمل على إنشاء سدين لتقنين الاستهلاك والاستفادة من مياه الأمطار

نشر
الأمصار

أكد رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، أن العراق يعمل على إنشاء سدين لتقنين الاستهلاك والاستفادة من مياه الأمطار.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى العراق محمد كاظم آل صادق، مبيناً أنه "جرى، خلال اللقاء، الحديث عن عمق العلاقات بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأهمية توسيع مجالات التعاون الثنائي وتطويرها بما يصب في مصلحة الشعبين الجارين، وشعوب المنطقة أجمع".

وأكد رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، أن لقاءه مع رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية على هامش مؤتمر القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر كان مثمراً  لتبني استراتيجيات تحقق التوازن بين أمن الطاقة وبين تقليل الانبعاثات التي تؤثر في البيئة، مشيراً إلى أن العراق يتطلع إلى المزيد من التعاون والاستفادة من الخبرات والتجارب خاصة في مجال بناء السدود وإدارة المياه.
وأضاف رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، أن العمل جارٍ لإنشاء سدين للاستفادة من كميات الأمطار وتقنين الاستهلاك في المياه، مشيداً بـ"تجربة إيران في بناء السدود ومشاريع الصرف الصحي".

ولفت رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، إلى "موقف العراق الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، ووجوب إنهاء العدوان الذي يتعرض له أهالي غزة"، مؤكداً "ضرورة التوصل إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية يخدم الشعب الفلسطيني، كما ثمن موقف الجمهورية الإسلامية الداعم للقضية الفلسطينية ومواجهة العدوان".

من جانبه، جدد السفير آل صادق "موقف بلاده الداعم للعراق في حماية أمنه واستقراره"، مؤكداً حرص القيادة الإيرانية على تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وتوسيع آفاق التعاون المشترك وبما يحقق تطلعات الشعبين العراقي والإيراني.
وأشار إلى أن "وفداً إيرانياً سيزور العراق لإجراء مباحثات بشأن الاستفادة من المياه السطحية والأمطار وبناء السدود وبما يسهم في ترسيخ التعاون بين البلدين لمواجهة الظروف البيئية وتغيرات المناخ".

العراق.. الحشد الشعبي يستنفر كوادره وآلياته لإسناد أمانة بغداد لتصريف مياه الأمطار

أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، استنفار كوادرها وآلياتها لإسناد أمانة بغداد لتصريف مياه الأمطار.

وذكرت الهيئة في بيان، أنه "بتوجيه من قيادة العمليات المشتركة، قام الجهد الخدمي و مديرية الهندسة العسكرية في الحشد الشعبي باستنفار الكوادر والآليات لإسناد امانة بغداد لسحب ودعم عملية تصريف مياه الأمطار ؛ جراء الأمطار الغزيرة التي تشهدها العاصمة".

العراق.. الأنواء تحدد موعد انتهاء موجة الأمطار وعودة الأجواء للصحو

أعلنت هيئة الأنواء الجوية في العراق، اليوم الأحد،عن تحديد موعد توقف موجة الأمطار الحالية وعودة الأجواء للصحو، وفقًا لما صرح به مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري، لوكالة الأنباء العراقية (واع).

وأوضح الجابري أن الأمطار الحالية تأتي نتيجة تأثير منخفض جوي قادم من البحر الأحمر، حيث شهدت بعض المناطق في شرق البلاد هطول أمطار غزيرة، بينما كانت الأمطار خفيفة إلى متوسطة في بعض محافظات الفرات الأوسط والجنوب، كما تم تسجيل هطول أمطار رعدية في محافظات ذي قار والديوانية والنجف الأشرف، بالإضافة إلى العاصمة بغداد.

وأشار الجابري إلى استمرار الأمطار تقريبًا حتى يوم غدٍ، مع انقطاعها في بعض المناطق، فيما من المتوقع عودة الأجواء للصحو اعتبارًا من بعد غد الثلاثاء.