رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. مركز معلومات الوزراء: 205 مليارات دولار حجم متوقع لسوق البرمجيات

نشر
الأمصار

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، عدد جديد من نشرته الدورية "المستقبل بعيون الذكاء الاصطناعي" والتي تصدر بشكل شهري بهدف إلقاء الضوء على التطورات الكبيرة والمتسارعة للذكاء الاصطناعي واستخداماته في مختلف المجالات "الأمنية، والطبية، والتعليمية، والصناعية، والتجارية" وغيرها من المجالات.

وأشار مركز المعلومات إلى أن النشرة تهدف أيضاً إلى استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي، وتحليل أبعاده وانعكاساته محليًا وعالميًا خاصًة في ظل التطور المذهل في تقنياته، كما يضم العدد مجموعة من أبرز الأخبار والمعلومات والأحداث المتناولة عن الذكاء الاصطناعي حول العالم.

وبحسب مقال العدد فأن إسهامات الذكاء الاصطناعي في تحديث وتطوير النظم العسكرية، حيث أسهم في تخطيط ودعم العمليات العسكرية وأصبح أداة رئيسة في عمليات الدفع والردع، بالإضافة إلى دوره في قلب موازين القوى وذلك نظرًا لدوره المحوري في تسريع عملية اتخاذ القرارات واستجابة القادة بشكل كبير.

وتتطرق المقال إلفى الحديث عن "أجيال الحروب" فقد صنف خبراء الفكر العسكري الحروب تصنيفًا دقيقًا حسب الفترات التي دارت فيها وكذلك بحسب المعدات التي اُستخدمت فيها، فكانت حروب الجيل الأول وحتى الجيل السادس، واختص كل جيل من الحروب بنوع معين من التكتيكات والعمليات ونوعية الأسلحة والمعدات المستخدمة فيها.

استعرض العدد حصاد الذكاء الاصطناعي في المجالات المختلفة على النحو التالي:

- أولًا حصاد التطبيقات الحديثة وجاء من أبرزها تطوير اليابان روبوت رباعي العجلات يُدعى "أرتشاكس" يمزج عددًا من المجالات التي تتفوق فيها اليابان منها صناعة السيارات والرسوم المتحركة والروبوتات والألعاب الإليكترونية، كما قام علماء صينيون بتصميم روبوتًا لاصقًا يمكنه العمل تحت الماء، وطوَّر فريق علمي بقيادة باحثين من جامعة "نورث وسترن" الأمريكية أول ذكاء اصطناعي حتى الآن يمكنه تصميم الروبوتات في ثوان.

- ثانيًا الحصاد الاقتصادي، وجاء من أبرزها رفع "جولدمان ساكس" تقديرات النمو طويل المدى للولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الاقتصادات الكبرى الأخرى حيث توقع المصرف أن يعزز الذكاء الاصطناعي التوليدي، الإنتاجية على مدى العقد المقبل.


- ثالثًا الحصاد السياسي، وجاء من أبرزها تقارب الاتحاد الأوربي مع اليابان بشأن الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث يحتل الاتحاد الأوروبي موقع الصدارة في مساعي تنظيم هذه التكنولوجيا الناشئة من خلال قانون الذكاء الاصطناعي الصارم.

- رابعًا الحصاد القانوني والمؤسسي: حيث أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي اعتمادها منصة "مايكروسوفت باور بالتفورم" والمساعد الذكي "كوبايلوت" من شركة مايكروسوفت بهدف تعزيز التحول الرقمي في الهيئة، وقد اختارت شركة "ديكتادور" البولندية روبوتًا يعمل بالذكاء الاصطناعي رئيسًا تنفيذيًا لها وأطلقت عليه اسم "ميكا".

- خامسًا الذكاء الاصطناعي والطب، أعلنت شركة العلوم والتكنولوجيا الألمانية "ميرك" عن اتفاقيتي تعاون استراتيجي مع شركتي " Benevolent AI" و"Exscientia" البريطانيتين لاستخدام الذكاء الاصطناعي في اكتشاف وتصميم الأدوية مع احتمالية الوصول إلى إمكانات منصة الذكاء الاصطناعي الشاملة لإنشاء مرشحين جدد للتطوير في علم الأورام والأعصاب والمناعة، كما قامت جامعات شارقة و"سكولتيك" بافتتاح مختبرًا مشتركًا لأبحاث تطبيقات ال "AI" في الطب الحيوي، فيما تقدَّم آلاف الأشخاص بطلبات لشركة "نيورالينك" التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك للمشاركة في تجارب زرع رقائق بالدماغ.

- سادسًا الذكاء الاصطناعي والتعليم: حيث أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" رادار البيانات والذكاء الاصطناعي التفاعلي الذي يأتي ضمن سلسلة المبادرات التثقيفية التي تتبناها من أجل زيادة الوعي بأهمية هذه التقنيات المتقدمة.