رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلام عبري: إسرائيل تبدي انفتاحًا للسماح بعودة مدنيين إلى شمال غزة

نشر
الأمصار

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن إسرائيل أبدت في إطار محادثات الهدنة انفتاحها على السماح بعودة نازحين فلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، في استجابة على ما يبدو لأحد المطالب الأساسية لحركة حماس.

 

 

وكثف الطرفان المتحاربان المفاوضات، بوساطة قطر ومصر، بشأن تعليق الهجوم الإسرائيلي لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح 40 من 130 رهينة ما زالوا محتجزين لدى الحركة  في غزة.

 

وتسعى حماس إلى استغلال أي اتفاق لإنهاء القتال وانسحاب القوات الإسرائيلية. وتستبعد إسرائيل ذلك قائلة إنها ستستأنف في نهاية المطاف جهودها الرامية إلى تفكيك قدرات حماس الإدارية والعسكرية.

 

 

وتريد حماس أيضا السماح لمئات الآلاف من الفلسطينيين بالعودة إلى شمال القطاع بعد أن فروا من مدينة غزة والمناطق المحيطة بها إلى الجنوب خلال المرحلة الأولى من الحرب المستمرة منذ ستة أشهر تقريبا.

 

ورفضت إسرائيل في البداية القيام بذلك. لكن مسؤولا إسرائيليا مطلعا على محادثات الدوحة قال إن إسرائيل خففت من موقفها.

 

وأضاف المسؤول لرويترز "نحن الآن على استعداد لمناقشة عودة بعض النازحين" دون الخوض في تفاصيل بشأن الأرقام. وتكهنت وسائل إعلام إسرائيلية بأن العرض سيقتصر على النساء والأطفال لمنع دخول مسلحين يسعون لدعم رفاقهم الذين لا يزال الجيش الإسرائيلي يقاتلهم في أنحاء من مدينة غزة.

 

وقال المسؤول، إن إسرائيل وافقت أيضا من حيث المبدأ على إطلاق سراح ما بين 700 و800 سجين فلسطيني مقابل إطلاق سراح الرهائن الأربعين.

 

البث الإسرائيلية: إلغاء جلسة لمجلس الحرب كان سيقدم بها إحاطة بشأن المفاوضات


أكدت هيئة البث الإسرائيلية، أنه تم إلغاء جلسة لمجلس الحرب كان من المقرر أن يقدم فيها مدير الموساد إحاطة بشأن المفاوضات، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

وشدد هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي، على أننا مستعدين لتقديم تنازلات كبيرة من أجل إبرام صفقة لاستعادة المختطفين.

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن مفاوضات تبادل الأسرى، التي ستُستأنف، اليوم، في العاصمة القطرية الدوحة بشكل غير مباشر بين إسرائيل وحركة حماس، تهدف لإطلاق سراح 40 محتجَزاً إسرائيلياً، والتوصل لاتفاق تهدئة لمدة 42 يوماً، وفقاً للتفويض الذي حصل عليه الوفد الإسرائيلي من الحكومة الأمنية المصغرة.