رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: أمريكا تختلق الأعذار لأوكرانيا وتتستر على زيلينسكي بـ «داعش»

نشر
ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا»، أن أمريكا تختلق الأعذار لأوكرانيا، وتُحاول أن تتستر على نفسها وعلى نظام الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي» بلصق التُهمة بـ «داعش»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الإثنين.

وقالت زاخاروفا في مقال نشر في صحيفة "كومسمولسكايا برافدا" الروسية: "لقد أوقع المهندسون السياسيون الأمريكيون أنفسهم في ورطة باختلاق القصص حول حقيقة أن هجوم "كروكوس" الإرهابي نفذه تنظيم "داعش" الإرهابي. ومن هنا يأتي "العذر" اليومي الذي تقدمه واشنطن لأتباعها في كييف، ومحاولة للتستر على نفسها، إلى جانب نظام زيلينسكي الذي أنشأوه، بتنظيم "داعش"".

وأشارت زاخاروفا إلى أن عدة عوامل تشير بشكل مباشر وغير مباشر إلى تورط السلطات الأمريكية الحالية في رعاية الإرهاب الأوكراني.

كما أكدت أن التدخل الأمريكي في شؤون الشرق الأوسط أدى إلى ظهور وتعزيز العديد من الجماعات المتطرفة والإرهابية لتواجدها في المنطقة حتى الآن.

وأعلنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أدريان واتسون أن أوكرانيا ليست متورطة في هجوم كروكوس الإرهابي محملة تنظيم "داعش الإرهابي" المسؤولية بالكامل. فيما وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار تنظيم "داعش" بأنه "عدو إرهابي مشترك"، وذلك للترويج للإعلان المزور، مكررا إدانتها لهجوم كروكوس الإرهابي.

كما أن وكالات الأنباء العالمية الترويج للإعلان المزور الذي نشر مساء الجمعة الماضية ويزعم تبني "داعش" مسؤولية الهجوم الإرهابي في ضواحي العاصمة الروسية موسكو.

هجوم موسكو| زيلينسكي يرد على تصريحات بوتين.. وأمريكا تنفي تورط أوكرانيا

على الرغم من التحذيرات الأمريكية، بعد أيام من فوز «بوتين» برئاسته الجديدة، وقع أسوأ هجوم إرهابي مُنذ سنوات في العاصة الروسية «موسكو»، وأظهر تحذير كانت قد وجهته سفارة الولايات المتحدة في موسكو قبل أسبوعين أنها كانت على علم بمُخطط إرهابي لهجمات في موسكو، لكن يبدو أن السُلطات الروسية لم تأخذ الأمر على محمل الجد.

في 7 مارس، أصدرت السفارة الأمريكية تحذيرًا في 7 مارس يُلمح إلى الطبيعة المماثلة للهجوم الذي وقع في موسكو يوم الجمعة 22 مارس، قائلة «تُراقب السفارة تقارير تُفيد بأن متطرفين يُخططون لمهاجمة تجمعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك الحفلات الموسيقية، في المستقبل القريب، ويجب على المواطنين الأمريكيين تجنب التجمعات الكبيرة خلال الـ 48 ساعة القادمة».

وبحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية، فقد أثار التحذير عندما صدر لأول مرة، الدهشة بين المراقبين الروس لأنه لم تكن هناك معلومات عامة تشير إلى احتمال وقوع هجوم إرهابي.

واشنطن تُدين هجوم موسكو مُجددًا.. وتُؤكد: «داعش عدو إرهابي مُشترك»

من جانبه، وصف البيت الأبيض، تنظيم داعش بأنه عدو إرهابي مُشترك، وذلك للترويج للإعلان المزور، مُكررًا إدانته لهجوم كروكوس الإرهابي، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الأحد.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان بيار إن "الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإرهابي الشنيع في موسكو".

زيلينسكي يرد على بوتين بشأن هجوم موسكو

في غضون ذلك، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه المسائي المصور يوم السبت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبحث عن سبل لتحويل اللوم في مذبحة قاعة الحفلات إلى أوكرانيا.