رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تواصل القصف بين الدعم السريع والجيش السوداني في منطقة الكدرو

نشر
السودان
السودان

أكد العديد من شهود العيان تواصل القصف المدفعي بين كلا من الجيش والدعم السريع في منطقة الكدرو شمال بحري للأسبوع الثاني على التوالي.

وفيما أعلنت القوات المسلحة السودانية تدمير عدد من العربات للدعم السريع و إن تحركات الجيش للسيطرة على المنطقة لن يكتب لها النجاح
هذا وتمثل تلك المنطقة مصدر إمداد رئيسي للوقود من مصفاة الجيلي بالإضافة إلى كونها مدخلا رئيسياً للعاصمة من اتجاه الشمال.

السودان.. هبوط طائرتين تحملان مساعدات قطرية في مطار بورتسودان

أعلنت السودان وصول طائرتان تتبعان للقوات المسلحة القطرية، إلى مطار بورتسودان على البحر الأحمر، تحملان أدوية تخصصية مقدمة من صندوق قطر للتنمية.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن ذلك يأتي "ضمن الجسر الجوي الذي تسيره دولة قطر، لإغاثة الشعب السوداني الشقيق جراء الأزمة الإنسانية والظروف الصعبة التي يعيشها حاليا بسبب استمرار القتال".

وأشار البيان إلى أن سفير قطر في السودان محمد بن إبراهيم السادة، أكد دعم دولة قطر الدائم للسودان ووقوفها إلى جانب الشعب السوداني، مشددا على موقف قطر الثابت بضرورة المحافظة على أمن السودان واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه.

من جانبه عبر وزير الصحة الاتحادي في جمهورية السودان، عن تقدير بلاده للاستجابة المستمرة من دولة قطر، لافتا أنها تكتسب أهمية كبيرة، خاصة بعد النزوح بسبب التطورات الأخيرة، وفقا لما ورد في البيان، وفقا لـ"الجزيرة نت".

وكان برنامج الأغذية العالمي حذر من أزمة متفاقمة تواجه السودان مع احتدام الحرب المستمرة منذ أكثر من 11 شهرا في جميع أنحاء البلاد، إذ يواجه ما يقرب من 18 مليون شخص الجوع الحاد.

وأكد برنامج الأغذية العالمي، أن ما يقرب من 5 ملايين شخص في السودان باتوا يعيشيون في مستويات الجوع الطارئة. مشيرا إلى أن هذا هو أعلى رقم يُسَجَّل على الإطلاق خلال موسم الحصاد.

وأكد البرنامج، أن السودان يواجه أسوأ أزمة نزوح في العالم، حيث أُجبر حوالي 7.7 مليون شخص على ترك منازلهم منذ اندلاع الصراع في أبريل 2023، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، وأسفرت عن سقوط آلاف القتلى ونزوح ملايين المدنيين.