رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"شئون الحرمين": تخصيص مصليات لذوى الهمم

نشر
الأمصار

توفر الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مصليات مجهزة بأحدث التسهيلات والخدمات لضيوف بيت الله الحرام من ‫ذوي الهمم ، حيث خصصت 6 مصليات لهم في توسعة الملك فهد.

‏وخصصت الهيئة للرجال من ذوي الإعاقة الدور الأول مقابل بوابة 91 والدور الأول مقابل جسر الشبيكة بوابة رقم 68 بالدور الأرضي باب 68 بجوار سلالم الشبيكة، وخصصت للنساء من ذوي الإعاقة باب 88 الدور الأرضي وباب 65 الدور الأول الشبيكة ومصلى 15 المطل على صحن الطواف .

‏وحرصت الهيئة على تسهيل حركة العربات من خلال منحدرات مع وضع لوحات إرشادية ومسارات خاصة مزودة بإرشادات وعلامات واضحة تسهل عملية التنقل، ووضعت مسارات وملصقات إرشادية توضح أماكن تقديم الخدمات لذوي الإعاقة، كما وفرت عربات يدوية وكهربائية مجانية لخدمتهم.

وكانت أكدت الرئاسة العامة للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، أنها تواصل تقديم عدد من المحاضرات الدينية والدروس العلمية للزوار؛ بهدف إيصالها لأكبر فئة بعدة لغات عالمية.

وأكدت الرئاسة العامة للشؤون الدينية، اليوم السبت، أنها تواصل أيضا إدارة التوجيه والإرشاد الرقمي لإقامة العديد من المحاضرات الدينية ونشر الدروس العلمية والمحاضرات التوجيهية عبر وسائل التقنية ومنصة "منارة الحرمين"؛ بهدف إيصالها لأكبر فئة مستهدفة من طلبة العمل والباحثين وعموم المسلمين، وفقا لقناة (الإخبارية) السعودية.

ومن جانبه، قال وكيل الرئيس للشؤون الدينية بالمسجد النبوي الدكتور محمد الخضيري: "إنه بفضل الله وبدعم من القيادة الرشيدة وبتوجيه من رئيس الشؤون الدينية الشيخ عبد الرحمن السديس تم نشر وبث وتكثيف الدروس العلمية والمحاضرات للقاصدين؛ بهدف إثراء التجربة لهم وتوجيههم فيما يحتاجون إليه في أمور دينهم وخاصة فيما يتعلق بعباداتهم سواء كان في المسجد النبوي أو المسجد الحرام وما يحتاجون إليه في أداء مناسكهم للعمرة إلى جانب الرد على الاستفسارات التي ترد إلى رئاسة الشؤون الدينية من المعتمرين".

كما أكد الخضيري، أن رئاسة الشؤون الدينية كثفت من أعمالها خلال شهر رمضان المبارك فيما يخص الدروس العلمية والمحاضرات وكذلك فيما يخص إرشاد السائلين والإجابة على الأسئلة والإفتاء فيما يحتاجون إليه، فضلا عن نشر المواد العلمية والتوجيهية والإرشادية.

"المسجد النبوي": 10 آلاف حافظة و500 عامل على مدار الساعة

وكان قد أكد مدير إدارة السقيا في المسجد النبوي بكر الأحمدي، الخميس، توافر أكثر من 10 آلاف حافظة لمياه زمزم على الأرض، و100 محمولة على الظهر يتم تعقيمها وغسلها بشكل يومي، بالإضافة إلى أكثر 500 عامل و40 موظفًا لخدمة ومتابعة السقيا على مدار الساعة في المسجد. وفق قناة الإخبارية السعودية.

وأضاف مدير إدارة السقيا في المسجد النبوي بكر الأحمدي، أن إدارة السقيا تعنى بتقديم ماء زمزم بشكل مبرد وغير مبرد بأكثر من طريقة للجميع وبينهم كبار السن وذوي الإعاقة.

وأضاف مدير إدارة السقيا في المسجد النبوي بكر الأحمدي، نهتم بسلامة تقديم ماء زمزم بشكل منظم وصحيح؛ لإيصاله إلى جميع قاصدي الحرم النبوي، ويتم توريد أكثر من 300 طن يوميًّا إلى المسجد النبوي خلال رمضان.