رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الأوكراني يستهدف سفينتي إنزال روسيتين ومركز اتصالات

نشر
الأمصار

أعلن الجيش الأوكراني، في بيان صادر عنه اليوم الأحد، عن استهداف سفينتي إنزال روسيتين ومركز اتصالات وبنية تحتية يستخدمها أسطول البحر الأسود خلال ضربات نفذها على شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا.

هجوم روسي عنيف على أوكرانيا


وفجر اليوم الأحد شنت القوات الروسية هجوما عنيفا بالصواريخ والطائرات استهدف العاصمة الأوكرانية  كييف وعدد من المناطق الأخرى في أوكرانيا ردا على الهجوم الذي وقع في العاصمة موسكو وخلف عشرات القتلى والمصابين.


واستخدم الجيش الروسي في الهجوم الأخير طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد في مهاجمة أهداف حيوية في أوكرانيا بالإضافة إلى صواريخ بالستية أطلقتها قاذفات قنابل استراتيجية.

استنفار على الحدود الأوكرانية البولندية 
وأعلنت القوات المسلحة البولندية، في بيان صادر عنها اليوم الأحد، أن روسيا انتهكت المجال الجوي لها بصاروخ كروز خلال الهجوم الذي شنته على أوكرانيا ردا على التفجير الإرهابي الذي استهدف العاصمة موسكو.

وتعهدت أوكرانيا التي تواجه غزوًا روسيًا وعمليات قصف يومية لمدنها منذ أكثر من سنتين، الرد من خلال نقل القتال إلى داخل الأراضي الروسية. وأسفر هجوم أوكراني شن بواسطة مسيرات إلى سقوط قتيل وجريحين في منطقة بيلجورود الروسية القريبة من الحدود والتي تتعرض بانتظام لضربات.

وكانت نفت أوكرانيا أي صلة لها بالهجوم الذي استهدف قاعة كبيرة للحفلات الموسيقية في موسكو اليوم الجمعة مما أودى بحياة العشرات.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك إن "أوكرانيا ليس لها أي علاقة على الإطلاق بهذه الأحداث"، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز العربية.

واتهم المتحدث باسم الاستخبارات الأوكرانية روسيا بافتعال الهجوم، بقوله إن "التفجير الذي حدث في موسكو هو استفزاز متعمد من أجهزة بوتين الخاصة"، مضيفا :"لقد بدأ طاغية الكرملين مسيرته بهذا ويريد أن ينهيها بنفس الجرائم".

البيت الأبيض: صور إطلاق النار فى موسكو مروعة ونتضامن مع الضحايا

قال البيت الأبيض إن صور إطلاق النار في العاصمة الروسية موسكو مروعة، معلنا تضامنه مع الضحايا.

أوردت وسائل إعلام روسية أن عددا من المسلحين الذين يرتدون زيا قتاليا اقتحموا قاعة كبيرة للحفلات الموسيقية في موسكو يوم الجمعة وأطلقوا النار من أسلحة لية على حشد، ما أدى إلى إصابة عدد غير محدد من الأفراد.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم، الذي يعد أسوأ هجوم إرهابي تشهده روسيا منذ عقدين، وجاء فيما تقاتل القوات الروسية في أوكرانيا للعام الثالث.

ووصف عمدة موسكو سيرغي سوبيانين الهجوم بأنه "مأساة هائلة."

وذكرت تقارير إخبارية روسية أن المهاجمين استخدموا أيضا متفجرات، ما تسبب في حريق هائل في قاعة مدينة كروكوس على الطرف الغربي من موسكو.

وكشفت وسائل إعلام روسية ارتفاع عدد ضحايا الهجوم المسلح بالعاصمة موسكو إلى 40 قتيلا و100 جريحا على الأقل، وذكرت وكالة تاس أن سقف مسرح كروكوس انهار بسبب النيران وما يزال بداخله مدنيون.