رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زعيم كوريا الشمالية يُدين هجوم موسكو ويُعزي بوتين

نشر
كيم و بوتين
كيم و بوتين

بعث زعيم كوريا الشمالية «كيم جونج أون»، رسالة تعزية إلى الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، فيما يتعلق بالهجوم الإرهابي على مركز «كروكوس» بضواحي موسكو، مُؤكدًا تضامنه مع الشعب الروسي، حسبما أفادت وسائل إعلام كورية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقالت وكالة الأنباء المركزية في بيونج يانج إن كيم أعرب في رسالته عن "عميق تعازيه وتعاطفه" مع بوتين والشعب الروسي وذوي قتلى وجرحى الهجوم.

وشدد كيم على موقف حكومة كوريا الشمالية الثابت في معارضة كافة أشكال الإرهاب، مُعربًصا عن ثقته في أن روسيا "ستتمكن من استعادة استقرارها وأمنها في أقرب وقت".

وقال كيم: "لا شيء يمكن أن يبرر الإرهاب الشنيع الذي يهدد الحياة الإنسانية. شعبنا يعتبر حزن ومعاناة الشعب الروسي الصديق بمثابة آلامه ويعرب عن دعمه القوي وتضامنه مع جهودكم الرامية إلى تعزيز الوحدة والاستقرار الاجتماعي والسياسي، فضلا عن حماية أمن البلاد وحقوقها السيادية".

وهاجم 4 رجال مدججين بالأسلحة مساء الجمعة مركز "كروكوس سيتي هول" التجاري بضواحي موسكو وأطلقوا النار بشكل جنوني على المدنيين المتواجدين هناك وأشعلوا النار في المركز مما تسبب بمقتل وجرح المئات.

وكانت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية أفادت السبت، بأنه تم اعتقال 11 شخصا على خلفية هجوم "كروكوس"، بينهم 4 إرهابيين شاركوا بشكل مباشر في الهجوم.

هجوم موسكو| زيلينسكي يرد على تصريحات بوتين.. وأمريكا تنفي تورط أوكرانيا

على الرغم من التحذيرات الأمريكية، بعد أيام من فوز «بوتين» برئاسته الجديدة، وقع أسوأ هجوم إرهابي مُنذ سنوات في العاصة الروسية «موسكو»، وأظهر تحذير كانت قد وجهته سفارة الولايات المتحدة في موسكو قبل أسبوعين أنها كانت على علم بمُخطط إرهابي لهجمات في موسكو، لكن يبدو أن السُلطات الروسية لم تأخذ الأمر على محمل الجد.

في 7 مارس، أصدرت السفارة الأمريكية تحذيرًا في 7 مارس يُلمح إلى الطبيعة المماثلة للهجوم الذي وقع في موسكو يوم الجمعة 22 مارس، قائلة «تُراقب السفارة تقارير تُفيد بأن متطرفين يُخططون لمهاجمة تجمعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك الحفلات الموسيقية، في المستقبل القريب، ويجب على المواطنين الأمريكيين تجنب التجمعات الكبيرة خلال الـ 48 ساعة القادمة».

وبحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية، فقد أثار التحذير عندما صدر لأول مرة، الدهشة بين المراقبين الروس لأنه لم تكن هناك معلومات عامة تشير إلى احتمال وقوع هجوم إرهابي.

محاولة لترويع الروس

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ندد في بداية الأسبوع بالتحذيرات الغربية ووصفها بأنها محاولة لترويع الروس.

ولم تُوضح السفارة الأمريكية بعد التهديد الإرهابي المحتمل الذي كانت تشير إليه ومن أين حصلت على المعلومات الاستخبارية.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إن 40 شخصًا قتلوا وأصيب أكثر من 100 خرين في هجوم الجمعة على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو.

من ناحيتها تجري أعلى وكالة تحقيق روسية تحقيقًا في إطلاق النار وانفجارات وحريق في قاعة حفلات موسيقية في موسكو باعتباره هجوما إرهابيا.

وقالت الوكالة إنها فتحت تحقيقا جنائيا، رغم أنها لم تحدد الجهة التي قد تكون وراء الهجوم.

واقتحم عدة مسلحين قاعة حفلات كبيرة على أطراف موسكو، الجمعة، وأطلقوا النار على الزوار، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد غير محدد من الأشخاص وإشعال حريق هائل.

كانت وسائل إعلام روسية قد اوردت أن عددًا من المسلحين الذين يرتدون زيا قتاليا اقتحموا قاعة كبيرة للحفلات الموسيقية في موسكو يوم الجمعة وأطلقوا النار من أسلحة لية على حشد، ما أدى إلى إصابة عدد غير محدد من الأفراد.

أسوأ هجوم إرهابي تشهده روسيا

ولم تُعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم، الذي يعد أسوأ هجوم إرهابي تشهده روسيا منذ عقدين، وجاء فيما تقاتل القوات الروسية في أوكرانيا للعام الثالث.

ووصف عمدة موسكو سيرغي سوبيانين الهجوم بأنه "مأساة هائلة."

وذكرت تقارير إخبارية روسية أن المهاجمين استخدموا أيضا متفجرات، ما تسبب في حريق هائل في قاعة مدينة كروكوس على الطرف الغربي من موسكو. وأظهر مقطع مصور نشر على وسائل التواصل الاجتماعي أعمدة ضخمة من الدخان الأسود تتصاعد فوق المبنى.

وأفادت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية الرسمية أن ثلاثة أشخاص على الأقل يرتدون ملابس قتالية أطلقوا النار. كما أوردت وكالة أنباء تاس الحكومية واقعة إطلاق النار.

واشنطن تُدين هجوم موسكو مُجددًا.. وتُؤكد: «داعش عدو إرهابي مُشترك»

من جانبه، وصف البيت الأبيض، تنظيم داعش بأنه عدو إرهابي مُشترك، وذلك للترويج للإعلان المزور، مُكررًا إدانته لهجوم كروكوس الإرهابي، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الأحد.