رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديو.. د.رائد العزاوي: العراق يعمل على بناء علاقات متوازنه مع تركيا

نشر
الأمصار

قال  الدكتور رائد العزاوي، مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية ،  أن تركيا والعراق اتفقا على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بعمق 40  كيلو متر، بهدف تحيد عناصر حزب العمال التركي ، مشيرا إلى أن اصرار الحكومات التركية على الحل العسكري للقضية الكردية لم تاتي ثمارها منذ 40 عاما ، قائلًا:"المشكلة حتى الآن أن صانع القرار في تركيا مازال يرى أن حل ازمة العمال الكردستاني هو حل عسكري بينما كل المؤشرات والجانب العراقي يروا أن حل الأزمة يجب أن يكون سياسيًا".

وأوضح "العزاوي"، خلال لقائه التليفزيوني على شاشة العربية الحدث ، أن النقطة الخلافية حتى الآن تتمثل في تواجد القوات التركية في شمال العراق ، وتحركاتها دون تنسيق مع حكومة بغداد قائلًا:"مازال العراقيون يريدون مشاركة أكثر من المعلومات مع الجانب التركي،خاصة وأن في كثير من الأحيان الجانب التركي يقوم بعمليات عسكرية دون التنسيق مع الجانب العراقي".

مشاركة العراق في ضبط الحدود

وأضاف مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية:"إلى الآن تركيا تريد مشاركة العراق في ضبط الحدود، خاصة وأن العراق مازال متمسك بأن العلاقات مع تركيا تتمثل في علاقة حسن الجوار وهذه العلاقة تحتاج لتحسين في عدة جوانب وعلى رأسها زيادة التعاون الاقتصادي والسياسي والأمني وكذلك طموح العراق في انشاء طريق التنمية بين البلدين الذي يسعى العراق لتنفيذه".

وأفاد:"لا يوجد دولة في العالم تستطيع أن تحمي حدودها بمفردها مهما كانت تمتلك من عناصر قوة، ولذلك على تركيا الاقتناع بضرورة التنسيق مع الجانب العراقي لتحقيق الاستقرار للبلدين، وان على تركيا ان تعمل على تجنب خسارة العراق الشريك التجاري المهم والجار الواعد ، والذي يمتلك مقومات اقتصادية ومالية كبيرة، تركيا بحاجة لهذا الشريك ".

وكان قد أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل في العراق، ناصر الأسدي، اليوم السبت، عن زيارة وفد عراقي إلى تركيا الأسبوع الحالي لعقد اجتماع بشأن طريق التنمية، فيما أشار إلى وجود إجراءات واتفاقات مع الجانب التركي للمباشرة بإنشاء الطريق ونقاط الربط.

وقال الأسدي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مشروع طريق التنمية ينجز في منتصف العام 2028 بحسب البرنامج المقرر له، وعند افتتاح ميناء الفاو سيتم استخدام شبكة الطرق والسكك المحلية مباشرة لحين إنجاز مشروع الطريق التنمية والطريق السككي والبري للميناء"، مؤكداً "الالتزام بالتوقيتات".

وأضاف أن "هناك لجاناً مباشرة تتفق مع الجانب التركي، وهنالك اجتماع شهري في بغداد أنقرة، إضافة إلى إجراءات واتفاقات للمباشرة بإنشاء الطريق ونقاط الربط".

ولفت إلى أن "وفداً من الجانب التركي زار ميناء الفاو واطلع على آخر المستجدات ومراحل إنجاز العمل، وعبر عن سعادته"، مشيراً إلى أن "وفداً عراقياً سيقوم الأسبوع الحالي بزيارة الجانب التركي وعقد الاجتماع المقرر في أنقرة لمتابعة إجراءات العمل".