رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب .. ارتفاع التضخم السنوي لنسبة 0.3%

نشر
الأمصار

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، وهي الهيئة الرسمية المكلفة بالإحصاء في المغرب تسجيل ارتفاعا في معدل التضخم بلغ 0.3% على أساس سنوي.

وأكدت المندوبية أن الرقم المسجل للتضخم جاء بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية 0.9%، وتراجع أسعار المواد غير الغذائية 0.4%.
وعلى أساس شهري، انخفض معدل التضخم 0.3% خلال فبراير مقارنة بيناير/كانون الثاني، نقلاً عن وكالة "الأناضول".

البنك المركزي 

وقد قرر البنك المركزي الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 3%، وتوقع تراجع التضخم خلال العام الجاري.

وعقب اجتماع لمجلس إدارته، قال البنك، في بيان، إن "المستوى الحالي لسعر الفائدة والمحدد بـ3%، لا يزال ملائما لتعزيز وتثبيت توقعات التضخم ودعم عودة التضخم إلى مستويات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار".

وتوقع البنك استمرار تباطؤ معدل التضخم خلال 2024 ليصل إلى 2.2%، قبل أن يتسارع إلى 2.4% في 2025، بحسب البيان.

متجر في المغرب ( أ ف ب) تضخم مناسبة

وفي 2023، ارتفع معدل التضخم في المغرب إلى 6.1%، وسط استمرار تأثر المملكة بكل من ارتفاع أسعار المواد الأساسية، وفي مقدمتها الطاقة، وتواصل الجفاف للعام الخامس على التوالي‪.

براءة المغرب من اتهامات التجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا

كشف تقرير للوكالة الإسبانية لمكافحة التجسس، التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية، عن براءة المغرب من أي اتهام بالتجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا.

وانتهى التقرير إلى خلاصات دحضت، جميع الشكوك والاتهامات التي وُجهت إلى المملكة المغربية بشأن أنشطة التجسس المزعومة التي استهدفت رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، وأيضا كبار المسؤولين الحكوميين الإسبان، باستخدام برنامج "بيغاسوس".

يذكر أن مسؤولين إسبان كبار سبق لهم نفي هذه الادعاءات في نوفمبر 2022، وذلك خلال جلسات استماع أمام لجنة برلمانية أوروبية كانت تحقق في استخدام برنامج "بيغاسوس".

وكانت المحكمة الوطنية الإسبانية قد قررت - في يوليو 2023 - إغلاق قضية "بيغاسوس" لعدم وجود الأدلة.

رسالة للملك المغربي من الرئيس الكيني

استقبل وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، بالرباط، الوزير المكلف بالشؤون الخارجية في كينيا، المبعوث الخاص للرئيس الكيني، أبراهام كورير سينغوي، حاملا رسالة إلى الملك المغربي الملك محمد السادس.

وقال سينغوي -في تصريحات صحفية عقب هذه المباحثات التي جرت بينهما، أمس، إنه سلم بوريطة رسالة من رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، إلى الملك المغربي، مشيدا بالعلاقات الثنائية التي تجمع المغرب وكينيا.

وفي سياق اخر، أكد السفير الصيني في المملكة المغربية، لي تشانغ لين، على أهمية العلاقات التعاونية بين الصين والمغرب، مشيراً إلى جاذبية الأبعاد الاقتصادية والثقافية والتعليمية والتكنولوجية في هذه العلاقات.

خلال مائدة مستديرة نظمها معهد العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية بجامعة مونديابوليس، تحدث السفير الصيني عن تطور العلاقات التجارية بين الصين والمغرب، حيث ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين البلدين لتتجاوز 7 مليارات دولار.